دول خليجية ترفع أسعار الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي

مال وأعمال

دول خليجية ترفع أسعار الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكيدول خليجية ترفع أسعار الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibas

سارت 5 بنوك مركزية خليجية على خطى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، وقررت أيضا رفع أسعار الفائدة لديها.

أعلن المركزي الأمريكي مساء الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول، قرار رفع نسبة الفائدة بـ 0.25% إلى نطاق 0.50% - 0.75%، وذلك للمرة الأولى منذ ديسمبر/ كانون الأول 2015، وجاء قرار المركزي الأمريكي مطابقا لجميع توقعات الخبراء الاقتصاديين الذين استطلعت آراءهم مؤخرا.

من جهته، أعلن مصرف الكويت المركزي أنه رفع سعر الخصم بمقدار 25 نقطة أساس، إلى 2.5%. وجاء هذا الإعلان بعد دقائق من قرار المركزي الأمريكي رفع أسعار الفائدة، وتلميحه إلى وتيرة أسرع لزيادات للفائدة في العام 2017.

بدورها، قررت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 50 نقطة أساس إلى 75 نقطة أساس. وبحسب بيان صادر عن المركزي السعودي، فقد قرر الإبقاء على معدل اتفاقيات إعادة الشراء عند 200 نقطة أساس.

وعزا هذه القرارات إلى المستجدات التي حصلت في الأسواق المالية المحلية والدولية.

وفي البحرين، قرر البنك المركزي البحريني رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس. وزاد المركزي البحريني سعر فائدة الودائع لمدة أسبوع إلى 1.0%، في حين ارتفع سعر فائدة الودائع لليلة واحدة إلى 0.75%، وسعر فائدة الودائع لمدة شهر إلى 1.50%.

كما أعلن مصرف الإمارات المركزي أنه رفع سعر الفائدة على شهادات الإيداع، أداة السياسة النقدية الرئيسية، بواقع 25 نقطة أساس.

بدوره، قرر مصرف قطر المركزي رفع سعر الفائدة الرئيسي 25 نقطة أساس، بذلك يكون قد ارتفع سعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة إلى 4.75%، وسعر الفائدة على الإيداع لليلة واحدة إلى 1%.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

توتير RTarabic