الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة للمرة الأولى خلال عام واحد

مال وأعمال

الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة للمرة الأولى خلال عام واحدالفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة للمرة الأولى في عام
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibar

رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول، سعر الفائدة بنسبة 0.25% إلى نطاق 0.50% - 0.75%، وذلك للمرة الأولى منذ ديسمبر/ كانون الأول 2015.

وقالت لجنة السياسة النقدية بالمجلس في بيان صدر بإجماع أعضائها بعد اجتماع استمر يومين "من منظور يراعي الأوضاع الحالية والمتوقعة لسوق العمل والتضخم.. قررت اللجنة رفع النطاق المستهدف".

وألمح الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) إلى تسريع وتيرة زيادات الفائدة العام القادم مع تولي إدارة الرئيس المنتخب، دونالد ترامب، السلطة، بعد أن اقتصرت على مرة واحدة هذا العام.

كما ارتفع متوسط توقعات المركزي لرفع الفائدة إلى 3 زيادات كل منها بمقدار ربع نقطة مئوية في عام 2017 من زيادتين توقعهما المركزي في سبتمبر/أيلول الماضي، وهو ما يشير إلى أنه يشعر بأن الاقتصاد لا يزال يكتسب قوة دافعة.

ومن المتوقع أن يعقب ذلك ثلاث زيادات أخرى في كل من 2018 و2019 حتى تستقر الفائدة عند مستوى "طبيعي" في الأجل الطويل عند 3%.

وما زال مجلس الاحتياطي يصف وتيرة زيادة الفائدة بأنها "تدريجية" ويبقي على سياسة فضفاضة قليلا وداعمة لمزيد من التحسن في سوق العمل. ويتوقع أن ينخفض معدل البطالة إلى 4.5% العام القادم، وأن يظل عند هذا المستوى الذي يعتبر قريبا من التوظيف الكامل.

وأشارت البيانات الاقتصادية إلى أن عدد الوظائف الجديدة في السوق الأمريكية بلغ في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 174 ألف وظيفة، لتهبط بنسب البطالة في البلاد إلى أدنى مستوى منذ 9 سنوات، إلى 4.6%.

وتزامنا مع إعلان قرار رفع أسعار الفائدة، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس سعر صرف العملة الأمريكية أمام سلة من العملات، وبلغ المؤشر بحلول الساعة 09:54 بتوقيت موسكو (06:54 بتوقيت غرينيتش) 102.44 نقطة، بارتفاع نسبته 0.67%.

إضافة إلى ذلك هبطت أسعار عقود الذهب الآجلة، بمقدار 22.1 دولار إلى 1142.60 دولار للأونصة.

حركة مؤشر الدولار في نحو عام

المصدر: وكالات

فريد غايرلي