كازاخستان ترغب بتعزيز التعاون مع إسرائيل

أخبار العالم

كازاخستان ترغب بتعزيز التعاون مع إسرائيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ib77

أعلن رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف، خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن بلاده تدعم سعي إسرائيل لإقامة منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وقال نزارباييف في تصريح صحفي عقب الاجتماع مع نتنياهو :" تبدي إسرائيل الاهتمام في المشاركة في منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وكازاخستان التي ترأس الاتحاد حاليا تدعم هذه الرغبة".

ونوه نزاربايف بأنه تم خلال اللقاء بحث موضوع مكافحة الإرهاب، والتعاون بين الهيئات الأمنية في الدولتين وتدريب المختصين من كازاخستان في إسرائيل. وأشار إلى أن أهم اتجاهات التعاون بين الدولتين هي الزراعة والمجال الصحي والابتكارات.

وفي إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها نتنياهو إلى كازاخستان تم التوقيع على اتفاقية بين الحكومتين حول التعاون في مجال الزراعة وعلى مذكرة تفاهم وتعاون في مجال البحث والتطوير الصناعي، وكذلك مذكرة حول التعاون بين وكالة كازاخستان لشؤون الخدمة الحكومية ومكافحة الفساد ولجنة الخدمة الحكومية في إسرائيل.

وكان بنيامين نتنياهو قد وصل الأربعاء 14 ديسمبر/ كانون الأول إلى كازاخستان في أول زيارة رسمية له إلى هذه الدولة.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي هو تجمع اقتصادي تمت إقامته على قاعدة الاتحاد الجمركي والمجال الاقتصادي الموحد ويعمل منذ 1 يناير/ كانون الثاني 2015 ويضم حاليا وروسيا وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقيرغيزستان.

المصدر: نوفوستي

أديب فارس