رئيس أوزبكستان المنتخب يؤدي اليمين الدستورية

أخبار العالم

رئيس أوزبكستان المنتخب يؤدي اليمين الدستورية  رئيس أوزبكستان المنتخب، شوكت ميرضيائيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ib6o

أدى رئيس أوزبكستان المنتخب، شوكت ميرضيائيف الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول، القسم الرئاسي خلال جلسة للبرلمان ليتسلم بذلك مهامه رسميا.

وسلم رئيس لجنة الانتخابات المركزية، ميرزا أولوغبيك عبدوسلاموف، إلى الرئيس المنتخب شهادة رئيس جمهورية أوزبكستان، ووضع بعدها الرئيس المنتخب يده على الدستور والقرآن، لحلف اليمين وأقسم التقيد بالدستور وقانون الجمهورية، وضمان حقوق وحرية المواطنين، وتنفيذ واجبات رئيس جمهورية أوزبكستان بوفاء.

هذا وتوفي الرئيس الأوزبكي السابق، إسلام كريموف في 2 أيلول/سبتمبر من هذا العام عن عمر ناهز الـ 78 عاما، وتولى حينها ميرضيائيف مهام رئيس البلاد بالوكالة، حتى إجراء الانتخابات الرئاسية يوم الـ4 ديسمبر/كانون الأول وحصل فيها على 88.61 % من الأصوات.

رئيس أوزبكستان الجديد شوكت ميرضيائيف

ولد شوكت ميرضيائيف يوم 24 يوليو/تموز 1957 في مقاطعة جيزك بجمهورية أوزبكستان السوفيتية، وفي العام 1981، تخرج من معهد طشقند للري واستصلاح الأراضي، وفي الفترة 1981-1992، عمل في الجامعة نفسها ونال درجة الدكتوراه فيها.

بدأ مسيرته السياسية في العام 1990 بفوزه بمقعد في المجلس الأعلى لأوزبكستان، وفي العام 1990 انتخب عضوا في أول برلمان تشكل في البلاد بعد الاستقلال، ومن ثم فاز بمقعد في المجلس مجددا في 1999.

بالتزامن مع عمله البرلماني، شغل ميرضيائيف منصب رئيس الإدارة المحلية في إحدى مناطق العاصمة طشقند، ومن ثم تم تعيينه في منصب حاكم مقاطعة جيزك، ومن ثم مقاطعة سمرقند.

وفي العام 2003، تولى منصب رئيس الوزراء، وفي السنوات اللاحقة تم تجديد تكليفه بالمهام نفسها 3 مرات.

المصدر: نوفوستي

نتاليا عبدالله 


 

فيسبوك 12مليون