مسؤولون إسرائيليون يرفضون لقاء وزيرة خارجية السويد

أخبار العالم

مسؤولون إسرائيليون يرفضون لقاء وزيرة خارجية السويد وزيرة الخارجية السويدية مارغو فالستروم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ib4f

أعلن متحدث باسم وزيرة الخارجية السويدية مارغو فالستروم أن مسؤولين إسرائيليين يرفضون لقائها خلال زيارتها المرتقبة إلى المنطقة.

ويأتي رفض المسؤولين الإسرائيليين للقاء فالستروم على خلفية طلبها إجراء تحقيق معمق حول ظروف قتل فلسطينيين برصاص القوات الإسرائيلية.

وقال المتحدث باسم فالستروم لوكالة فرانس برس، إن "الوزيرة أرادت لقاء مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين خلال زيارتها التي تمتد من الخميس حتى السبت.. هذه المرة، من غير الممكن زيارة اسرائيل".

وردا على سؤال حول سبب رفض عقد لقاءات معها، قال المتحدث إن هذه الأسئلة يجب "طرحها على الإسرائيليين".

ومن جانبه، أكد إيمانويل نحشون المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية أن السبب يعود إلى "مشاكل في الجدول الزمني"، بدون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وكانت فالستروم أكدت لوكالة "تي تي" السويدية في وقت سابق، أن "الإسرائيليين" لم يرحبوا بزيارتها.

وأشار المتحدث باسم الوزيرة إلى أنه لم يتم منعها من دخول إسرائيل، كما وستلتقي فالستروم بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية رياض المالكي.

وكانت نائب وزير الخارجية تسيبي حوتوفلي، أكدت في يناير/كانون الثاني الماضي، أن فالستروم غير مرحب بها في إسرائيل.

ومنذ توليها منصبها في أكتوبر/تشرين الأول عام 2014، وإعلان السويد على الإثر اعترافها بالدولة الفلسطينية، أثارت فالستروم مرارا غضب إسرائيل.

وندد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بتصريحات فالستروم واصفا إياها بـ"الشائنة".

وقتل 242 فلسطينيا منذ أكتوبر/تشرين الأول 2015، أثناء تنفيذ هجمات أو محاولات هجوم على إسرائيليين، فيما قتل 36 إسرائيليا وأمريكيان وأريتيري وسوداني، وفق حصيلة لفرانس برس.

المصدر: أ ف ب

هاشم الموسوي