أول طائرة مساعدات إنسانية أوروبية لنازحي الموصل

أخبار العالم العربي

أول طائرة مساعدات إنسانية أوروبية لنازحي الموصل مساعدات إنسانية لنازحي العراق - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ib09

أعلن الاتحاد الأوروبي الاثنين 12 ديسمبر/كانون الأول عن أول عملية تسليم مساعدات إنسانية للنازحين من الموصل بشمال العراق، إثر عمليات الجيش العراقي لطرد مسلحي داعش من تلك المدينة.

وجاء في بيان للمفوضية أن طائرة تنقل حوالى 40 طنا من الخيم والأغطية ولوازم العناية بالأطفال حديثي الولادة، هبطت في أربيل شمال العراق، وهي الأولى من مجموعة عمليات ستجري بالاشتراك بين المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد.

وأضاف البيان أن "الشحنة هي الأولى من المساعدات المخصصة لـ 1400 شخص، قد أمنتها فنلندا، فيما من المقرر أن يهبط حتى الأربعاء عدد من الطائرات الأخرى التي استأجرتها النمسا والسويد والدنمارك، لنقل مساعدات، بينها تجهيزات طبية".

وذكرت الأمم المتحدة أن حوالى 90 ألف شخص قد فروا من منازلهم في الموصل منذ بداية العملية ضد تنظيم داعش، وتم استقبال القسم الأكبر منهم في مخيمات خارج المدينة.

وأكدت المفوضية الأوروبية أن المساعدة المادية التي اشتركت في تمويلها بروكسل والدول الأعضاء والمقدمة عبر آلية الحماية المدنية للاتحاد الأوروبي، تضاف إلى 134 مليون يورو، أفرج عنها في 2016، من المبالغ المخصصة للمساعدة الإنسانية العائدة للمفوضية، من أجل مساعدة العراقيين.

المصدر: أ ف ب

هاشم الموسوي

الأزمة اليمنية