روسيا خارج نادي الدول الأكثر إنفاقا على التسلح

مال وأعمال

روسيا خارج نادي الدول الأكثر إنفاقا على التسلحروسيا خارج نادي الدول الأكثر إنفاقا على التسلح
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iazz

ورد في تقرير Jane`s Defence Budgets السنوي لقيمة إنفاق الدول على التسلح، أن روسيا خرجت هذا العام من نادي الدول الـ5 الأكثر إنفاقا على التسلح وذلك للمرة الأولى منذ سنة 1990.

وكتبت صحيفة Financial Times التي أوردت هذا التقرير، أن الهند التي تعكف في الوقت الراهن على تطوير مجمع صناعتها العسكرية احتلت المركز الرابع بين الدول الخمس الأكثر إنفاقا في هذا المجال، متقدمة بذلك على السعودية التي بلغت ميزانيتها العسكرية لهذا العام 50,7 مليار دولار، وروسيا التي أنفقت 48,5 مليار دولار.

وتحتل الصين حسب التقرير المذكور المركز الثاني، تاركة المركز الثالث لبريطانيا، فيما احتفظت الولايات المتحدة بالمركز الأول من حيث قيمة الإنفاق العسكري بواقع 622 مليار دولار.

وأشير في التقرير إلى أن خروج روسيا من نادي الدول الخمس الأكثر إنفاقا على التسلح لم ينجم عن تقليص فعلي في حجمه، وإنما نتج عن زيادة سجلت في قيمة إنفاق بلدان غرب أوروبا.

أما حلف الناتو، فقد زاد حسب التقرير وللمرة الأولى منذ سنة 2010، معدل الإنفاق على التسلح، على خلفية الخطر الناجم عن "داعش"، و"سياسة موسكو" وسوف يستمر في زيادة الإنفاق العسكري في غضون السنوات المقبلة حسب التقرير.

ورجح التقرير كذلك، أن تحتل المراكز الخمسة الأولى في الإنفاق على التسلح حتى العام 2018 على الترتيب كل من الولايات المتحدة والصين والهند وبعدها بريطانيا، تاركة السعودية في ذيل قائمة الدول الخمس، وروسيا التي ستنفق وسطيا 41,1 مليار دولار سنويا في المركز السابع.

وخلافا لروسيا، فإن الصين سوف تضاعف إنفاقها على التسلح حتى العام 2020 ليصل إلى 223 مليار دولار، بما يفوق إنفاق جميع بلدان غرب أوروبا على التسلح، حسب التقرير.

المصدر: "نوفوستي"

صفوان أبو حلا

 

 

توتير RTarabic