اليابان .. وجبات طعام رخيصة مقابل تسليم رخصة القيادة

متفرقات

اليابان .. وجبات طعام رخيصة مقابل تسليم رخصة القيادةفي اليابان .. خصومات على وجبات الطعام مقابل تسليم المسنين لشهادات القيادة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iazk

تحاول الشرطة في اليابان إقناع السائقين المسنين بضرورة التخلي عن قيادة السيارات مقابل تقديم وجبات طعام رخيصة في ظل مواجهة البلاد ارتفاعا مثيرا للقلق في حوادث السير.

فقد وضعت محافظة آيتشي وسط اليابان خطة أطلقت الأسبوع الماضي يُعطى فيها السائقون المسنون تخفيضات على وجبات الطعام في 176 من منافذ سلسلة المطاعم Sugakiya، ولكن بعد تسليمهم رخص القيادة الخاصة بهم.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن دعا رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، إلى القيام بالمزيد من العمل من أجل مراجعة الارتفاع الحاد في حوادث الطرق التي تكون قاتلة أحيانا، خاصة تلك الناجمة عن قيادة السائقين ضمن الفئة العمرية ما فوق الـ 74 عاما.

وعلى الرغم من أن العدد الإجمالي لحوادث المرور انخفض في السنوات الأخيرة، ولكنها لا تزال تشمل السائقين ممن تتراوح أعمارهم بين 75 وأكثر بارتفاع واضح من 7.4 إلى 12.8% خلال العقد الماضي، وفقا لوكالة الشرطة الوطنية.

ويشمل الكثير من حوادث السير السائقين المسنين بسبب عدم إدراكهم لضرورة استخدامهم للفرامل وكذلك بسبب القيادة بطريقة خاطئة، ويمكن أن تكون هذه الأخطاء قاتلة. يذكر هنا أن امرأة تبلغ من العمر 83 عاما فقدت السيطرة على سيارتها مما أسفر عن مقتل اثنين من المارة في وقت سابق.

وفي نهاية أكتوبر/تشرين الأول، كان رجل عمره 87 عاما يقود شاحنة، فصدم حينذاك مجموعة من الأطفال كانوا يسيرون إلى المدرسة مما أسفر عن مقتل طفل يبلغ من العمر 6 سنوات.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن السائقين الكبار في السن في آيتشي يحق لهم الحصول على خصومات على وجبات الطعام بعد تقديم شهادة القيادة.

وتفيد التقارير بأن حملة مماثلة في طوكيو تجري لحث السائقين المتقاعدين على تسليم شهادات القيادة الخاصة بهم مع تقديم جوائز لهم تقديرا لهم على جهودهم الكبيرة خلال سنوات القيادة.

وعلى الصعيد الوطني، سلم حوالي 270 ألف شخص رخصة القيادة في العام الماضي، ولكن هذا الرقم ما يزال نسبة صغيرة من ضمن إجمالي عدد السائقين من كبار السن.

المصدر: ذا غارديان

ديمة حنا

أفلام وثائقية