رئيس البرلمان يفوز في انتخابات ترانسنيستريا

أخبار العالم

رئيس البرلمان يفوز في انتخابات ترانسنيسترياانتخابات في ترانسنيستريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iaya

فاز رئيس برلمان جمهورية ترانسنيستريا غير المعترف بها، فاديم كراسنوسيلسكي، في الانتخابات الرئاسية التي جرت في هذا الإقليم المنشق عن مولدوفا، الأحد 11 ديسمبر/كانون الأول.

وأعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في ترانسنيستريا، الاثنين 12 ديسمبر/كانون الأول، أن كراسنوسيلسكي نال 62% من أصوات الناخبين، الذين شاركوا في التصويت.

وجاء فوز كراسنوسيلسكي في الجولة الأولى من الانتخابات، إذ نال منافسه الرئيسي، الرئيس المنتهية ولايته يفغيني شيفتشوك، أقل من 20% من الأصوات، ولم يتمكن المرشحون الأربعة الآخرون من حصد أكثر من 5% من الأصوات.

وحسب بيانات لجنة الانتخابات، تجاوزت نسبة الحضور خلال الانتخابات، 59% من الناخبين المسجلين.

يذكر أن ترانسنيستريا التي تقع أراضيها على ضفتي نهر الدنيبر، أعلنت استقلالها عن مولدافيا عام 1990. وجاء انفصالها عن مولدوفا نهائيا بعد النزاع المسلح بينهما عام 1992. ولم تعترف مولدوفا بانفصال هذا الإقليم، وتعتبره جزءا لا يتجزأ من أراضيها. ويسير الحوار حول تسوية الأزمة ببطء.

وتشارك روسيا، في إطار آلية المفاوضات متعددة الأطراف القائمة، في الجهود الرامية للتوصل إلى حل شامل لقضية ترانسنيستريا على أساس احترام سيادة جمهوريا مولدوفا، ووحدة أراضيها ووضعها المحايد، مع تحديد الوضع الخاص لترانسنيستريا. كما تقدم روسيا للجمهورية غير المعترف بها مساعدات إنسانية.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك