شينزو آبي: مستعد لوضع حدّ للنزاع مع روسيا

أخبار العالم

شينزو آبي: مستعد لوضع حدّ للنزاع مع روسياجزر الكوريل المتنازع عليها بين اليابان وروسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iaxc

أكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الاثنين 12 ديسمبر/كانون الأول، استعداد بلاده لوضع حدّ للصراع في جزر الكوريل الجنوبية المتنازع عليها مع روسيا.

وبحسب وكالة "كيودو" قال رئيس الوزراء خلال لقائه مع السكان السابقين لجزر الكوريل الجنوبية، قبيل زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى اليابان:" أريد أن أجري المحادثات مع روسيا لوضع نهاية للمشكلة".

هذا ومن المقرر أن يقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة لليابان يومي 15 و16 من الشهر الجاري، والتي أجلت منذ عام 2014، وتم الاتفاق على الزيارة المرتقبة خلال لقاء جمع بين بوتين وشينزو آبي في فلاديفوستوك في بداية سبتمبر/أيلول الماضي.

وتولي اليابان للزيارة أهمية كبيرة على أمل تنمية العلاقات بين البلدين، وإبرام معاهدة السلام وحل النزاع الإقليمي.

ولا تزال جزر الكوريل، موضوع جدل طويل الأمد بين روسيا واليابان، نتيجة مطالبة طوكيو بالجزر الجنوبية، وهي إيتوروب وكوناشير وشيكوتان وهابوماي، وتشترط إعادتها، لعقد معاهدة السلام مع روسيا التي لم توقع حتى الآن، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، فيما يتمثل موقف موسكو بأن جزر الكوريل أصبحت جزءاً من الاتحاد السوفيتي السابق، بنتيجة الحرب العالمية الثانية، والسيادة الروسية عليها مثبتة ضمن القانوني الدولي، ولا يمكن التشكيك فيها.

وكانت صحيفة "إزفيستيا" الروسية قد أشارت في مقال لها نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى أن وزارة الدفاع الروسية نشرت في جزيرتي إيتوروب وكوناشير منظومة صواريخ "بال" و"باستيون" المضادة للسفن، وستساعد هذه الصواريخ على حماية القواعد العسكرية البحرية الروسية والبنى التحتية الشاطئية، وبحسب الخبراء، فإن نشر هذه المنظومات الصاروخية، هو إشارة إلى أن روسيا ستحتفظ بهذه الجزر ضمن حدودها.

المصدر: نوفوستي+ وكالات 

نتاليا عبدالله 

فيسبوك 12مليون