إيران: الخليج قلق من خطر نشوب حرب في ظل رئاسة ترامب

أخبار العالم

إيران: الخليج قلق من خطر نشوب حرب في ظل رئاسة ترامبالرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iawy

أعلن وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان الأحد 11 ديسمبر أن انتخاب دونالد ترامب رئيسا لأمريكا أثار قلقا من تهديد للسلام في المنطقة، وحذر من أن أي حرب ستدمر إسرائيل ودول الخليج العربية.

وأثار فوز ترامب في الانتخابات احتمال أن تنسحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرمته العام الماضي الدول الست مع إيران، والذي وصفته إدارة الرئيس باراك أوباما بأنه وسيلة لتجميد مسعى إيران المشتبه به لتطوير أسلحة نووية.

وخلال حملته الانتخابية، وصف ترامب الاتفاق النووي بأنه "كارثة" و"أسوأ اتفاق تم التفاوض عليه"، ولمح إلى أنه سيتخذ موقفا أكثر صرامة من إيران.

ونسبت وكالة أنباء "مهر" شبه الرسمية إلى وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان قوله، إن "هذا النهج أثار توترا بين حلفاء الولايات المتحدة في الخليج".

ونقلت الوكالة عن دهقان، قوله خلال مؤتمر أمني في طهران: "رغم أنه رجل أعمال.. إلا أن المساعدين الذين اختارهم ترامب ربما يرسمون له طريقا مختلفا. وهذا أثار التوتر لاسيما بين دول الخليج".

وتابع: "بالنظر إلى شخصية ترامب ولأنه يحسب تكلفة كل شيء بالدولار، فمن المرجح لا يبدو أنه سيتخذ إجراء قويا ضد بلادنا"، مضيفا أن "الأعداء ربما يريدون فرض حرب علينا استنادا إلى حسابات خاطئة ولا يضعون في حسبانهم سوى قدراتهم المادية".

ونسبت إليه الوكالة قوله، "مثل هذه الحرب ستعني دمار إسرائيل.. وستشمل المنطقة بأكملها وقد تؤدي إلى حرب عالمية".

وأكد دهقان أن "من العواقب الأخرى للحرب دمار الدول على الشاطئ الجنوبي للخليج، لأنها تفتقر للدعم الشعبي"، في إشارة إلى الدول الخليجية العربية المرتبطة بحلف مع الغرب مثل الإمارات والبحرين وقطر.

المصدر: رويترز
هاشم الموسوي