غبار فضائي يساعد في تحديد عمر إحدى حلقات الكوكب زحل

الفضاء

غبار فضائي يساعد في تحديد عمر إحدى حلقات الكوكب زحلغبار فضائي يساعد في تحديد عمر إحدى حلقات الكوكب زحل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iavy

حدد علماء من جامعة كورنيل في إيثاكا بولاية نيويورك عمر أحد الحلقات لكوكب زحل عن طريق دراسة الغبار الفضائي المتراكم عليه.

اعتمد المختصون على معطيات أرسلها المسبار "كاسيني" الفضائي إلى الأرض. قال معد البحث جيمينغ جانغ إن حلقات كوكب زحل تتكون من الجليد أساسا، مع هذا توجد هناك أجزاء غير مغطاة بالجليد وهي متمثلة بالغبار الذي يتراكم عليها. ويمكن اعتبار كمية هذا الغبار إشارة مفيدة إلى أصول نشوء الحلقة وعمرها.

على حد قول الباحث يمر الغبار المذكور عبر الفضاء الكوني بدءا من نطاق كويبير، وكلما زاد عمر الحلقة تزداد كمية الغبار عليها. ولكن أظهرت كمية غير كبيرة نسبيا من هذه "الترسبات" المتراكمة على حلقة "C" أن هذه الحلقة أصغر سنا مما اعتقد العلماء سابقا. يظن المختصون أن هذه الحلقة تشكلت حول زحل منذ زهاء 100 مليون عام.

كوكب زحل هو سادس كوكب من المنظومة الشمسية ويتصف بوجود مجموعة من الحلقات فيه القابلة للرصد. تعتبر حلقات A وB وC حلقات أساسية، وهناك حلقة D وهي حلقة أرفع. أطلق المسبار Cassini-Hyigens لدراسة كوكب زحل وحلقاته، وقمره الأساسي تيتان في عام 1997. ووصل إلى مدار الكوكب في 1 يوليو/تموز 2004 ثم انفصلت عنه المركبة الصغيرة Hyigens في 25 ديسمبر/كانون الأول من العام ذاته. فهبطت هذه المركبة على سطح القمر تيتان فيما بعد.

المصدر: رامبلير
أندريه موخين

توتير RTarabic
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!