انتخابات تشريعية في رومانيا قد تعيد الاشتراكيين الديمقراطيين إلى السلطة

أخبار العالم

انتخابات تشريعية في رومانيا قد تعيد الاشتراكيين الديمقراطيين إلى السلطة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iaue

بدأ الناخبون في رومانيا التصويت في اقتراع تشريعي في البلاد وسط توقعات بعودة الاشتراكيين الديمقراطيين إلى السلطة حسب استطلاعات الرأي.

وفتحت مراكز الاقتراع البالغ عددها 19 ألفا بينها 417 في الخارج، أبوابها صباحا الأحد 11 ديسمبر/كانون الأول.

ودعي 18.8 مليون ناخب إلى الإدلاء بأصواتهم لاختيار أعضاء مجلسي النواب والشيوخ الذين يبلغ عددهم 466 برلمانيا، في إطار اقتراع نسبي من دورة واحدة ستعلن نتائجها الجزئية الاثنين.

وتشير الاستطلاعات إلى أن نسبة الامتناع عن التصويت ستبلغ حوالى 60 % مثل الانتخابات السابقة، إذ أن الناخبين يشعرون بالملل بينما فقدت الطبقة السياسية مصداقيتها.

وترجح استطلاعات الرأي فوز الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يتمتع بقاعدة قوية في الأرياف وبين المسنين، بحصوله على 40% من الأصوات، بعد حملة قدم خلالها وعودا بزيادة الأجور ورواتب التقاعد.

وكانت حكومة فكتور بونتا اتُهمت بالفساد بعد الحريق الذي أودى بحياة 64 شخصا بسبب عدم احترام معايير السلامة، واضطرت للاستقالة تحت ضغط تظاهرات الشارع في نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

ومنذ ذلك الحين تدير البلاد حكومة تكنوقراط بقيادة المفوض الأوروبي السابق داسيان سيولوس، بدعم من يمين الوسط.

وكانت رومانيا العضو في الاتحاد الأوروبي منذ 2007، قد شهدت عودة لنمو اقتصادي متين بعد فترة انكماش قاسية، لكنها تبقى ثاني أفقر دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي الـ28. وواحد من كل أربعة من سكانها يعيش في فقر.

المصدر : وكالات 

نتاليا عبدالله

فيسبوك 12مليون