مسبار كاسينيي ينقل الصور الأولى بعد غوصه في حلقات زحل

الفضاء

مسبار كاسينيي ينقل الصور الأولى بعد غوصه في حلقات زحل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iat5

بعث مسبار الفضاء "كاسيني" التابع لوكالة الفضاء ناسا الصور الأولى من جولته الجديدة حول كوكب زحل وحلقاته، بعد أن مر عبر الغلاف الجوي للتيتان، بحسب مختبر الدفع النفاث التابع لناسا.

وقالت كارولين بوركو، واحدة من أعضاء مهمة "كاسيني"، معلقة على الصور: "هذه البيانات والصور هي بداية النهاية للمرحلة الأخيرة من مهمتنا التاريخية لدراسة كوكب زحل. وتدل هذه الصور والصور اللاحقة التي سيحصل عليها " كاسيني" ستكون تذكيرا بأن مسبارنا عاش حياة جريئة جدا ومثيرة للاهتمام، دارسا أكثر كواكب النظام الشمسي إدهاشا".

وقد بدأت المركبة "كاسيني" مهمتها الجديدة الخاصة بالدوران حول الكوكب في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأرسل المركبة هذه الصور بعد 20 عاما من السفر عبر الفضاء. وتوضح الصور التي تم التقاطها العديد من الجوانب المختلفة للكوكب، بما في ذلك الحلقات والقطب الشمالي وسطح كوكب زحل وغيرها من التفاصيل، وتم التقاط أغلبها في 3 و4 من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري بواسطة الكاميرات المتطورة على المركبة.

يذكر أن كاسيني-هويجنز مشروع مشترك لناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الإيطالية، وهو مهمة فضائية غير مأهولة تتلخص في استكشاف نظام كوكب زحل برمته بأدق التفاصيل الممكنة، بحيث يستكشف الجو والتركيبة الداخلية والأقمار المحيطة به وحلقاته المدهشة ومجاله المغناطيسي. 

المصدر: لايف رو

محمد خالد