إيران تستدعي السفير البريطاني في طهران

أخبار العالم

إيران تستدعي السفير البريطاني في طهرانمناوئون لبريطانيا في طهران
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iask

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت 10 ديسمبر/كانون الأول السفير البريطاني بطهران احتجاجا على تصريحات رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي خلال قمة مجلس التعاون الخليجي في المنامة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي إنه "تم استدعاء السفير البريطاني بطهران نيكولاس برتون السبت إلى وزارة الخارجية، حيث سلمه مساعد المدير العام لدائرة غرب أوروبا مذكرة احتجاج شديدة اللهجة" على تصريحات ماي.

وأضاف قاسمي أن مساعد المدير نبه السفير البريطاني بأن هذه "التصريحات اللامسؤولة والاستفزازية والمثيرة للتفرقة التي ادلت بها تيريزا ماي في الاجتماع المذكور، غير مقبولة ومرفوضة، ونتوقع بقوة أن لا تتكرر".

وأشار المتحدث إلى أنه تم إبلاغ السفير البريطاني بأن "السياسة الإيرانية مبنية على إرساء السلام والاستقرار والأمن، مع التركيز على مكافحة الإرهاب، في حين أن سياسة بعض دول المنطقة واضحة في دعم الإرهاب، وهذه الحقيقة تم تجاهلها من قبل المسؤولين البريطانيين ورئيسة وزرائكم".

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أعلنت الأربعاء الماضي في كلمة ألقتها أمام المشاركين في أعمال قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية أن إيران تشكل خطرا واضحا على منطقة الخليج، ولا بد من التصدي لها عن طريق بذل جهود مشتركة.

المصدر: فارس

علي جعفر