وزير خارجية بريطانيا يتودد للخليج بعد تصريحاته اللاذعة

أخبار العالم

وزير خارجية بريطانيا يتودد للخليج بعد تصريحاته اللاذعةوزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iaqb

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الجمعة 9 ديسمبر/تشرين الأول إن خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي سيعني إن بإمكانها إبرام اتفاقات تجارة حرة مع حلفائها العرب في الخليج.

وأضاف جونسون خلال حديثه لقادة أجهزة الأمن في مؤتمر حوار المنامة "سنظل هناك من أجل دعم أصدقائنا وشركائنا في الخليج..لكن فضلا عن ذلك الآن لأول مرة منذ السبعينات ستكون لدينا القدرة على إبرام اتفاقات تجارة حرة والاستفادة من العلاقات التجارية الاستثنائية القائمة بالفعل بين المملكة المتحدة والخليج"، جاءت كلمته بعد يوم من اتهامه السعودية وإيران بإشعال الحروب بالوكالة في أنحاء الشرق الأوسط.

وصور جونسون بريطانيا على أنها أكثر استعدادا من أي وقت مضى للدفاع عن أصدقائها في الخليج والتجارة معهم، وتابع جونسون قائلا "أي أزمة في الخليج هي أزمة لبريطانيا من البداية، أمنكم هو أمننا".

وفي الشأن اليمني، قال جونسون إنه ينبغي بذل جهود أكبر لإيجاد حل سياسي للصراع الدائر في اليمن، ومع ذلك، أعرب جونسون عن تفهمه للغارات الجوية السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

وقد نأت الحكومة البريطانية بنفسها عن تصريحات جونسون الأخيرة، إذ قالت متحدثة باسم رئيسة الوزراء تيريزا ماي إن "تصريحات جونسون شخصية لا تعكس السياسة الفعلية لبريطانيا". 

ورثى جونسون قرار بريطانيا عام 1968 إغلاق قواعدها العسكرية في الخليج والتي ساعدت في إرساء إمبراطوريتها العالمية لأكثر من 100 عام وقال إن بريطانيا تسعى إلى استعادة نفوذها الذي فقدته في العقود التي تلت تلك الفترة.

وقال جونسون "بريطانيا عائدة إلى شرقي السويس ليس كأكبر قوة عسكرية على وجه الأرض... لكن كأمة تنشط في المنطقة وتلتزم بها التزاما عميقا".

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله 

فيسبوك 12مليون