دمشق: مستعدون لاستئناف الحوار دون شروط أو تدخل خارجي

أخبار العالم العربي

دمشق: مستعدون لاستئناف الحوار دون شروط أو تدخل خارجيدمشق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ian0

أكدت دمشق استعدادها لاستئناف الحوار مع المعارضة السورية، مشددة على ضرورة أن يجري الحوار بدون تدخل خارجي أوشروط مسبقة.

ونقلت وكالة "سانا" عن مصدر في وزارة الخارجية السورية تعليقه على تصريحات المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الذي اعتبر أن الوقت قد حان لاستئناف المفاوضات: "تعلن الجمهورية العربية السورية عن استعدادها لاستئناف الحوار السوري السوري دون تدخل خارجي ودون شروط مسبقة".

وذكر المصدر أن دي ميستورا لم يحدد موعدا لاستئناف الحوار منذ توقفه في شهر مايو/أيار الماضي.

هذا وكان  دي ميستورا، قد قال في أعقاب الاجتماع المغلق لمجلس الأمن الذي قدم فيه رؤيته للأوضاع حول الأزمة السورية: "ربما حان الوقت للنظر في إمكانية استئناف المفاوضات السورية – السورية حول التسوية، والنظر في موعد وكيفية إجراء مشاورات سياسية"... "استئناف المفاوضات يتطلب من الحكومة السورية ليس فقط أن تقول إنها معنية بالوصول إلى جنيف، الأمر الذي قد تحدثوا عنه معي، بل وإجراء حديث جوهري، وفق القرار 2254 الصادر من قبل مجلس الأمن الدولي".

بدوره تحدث المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، عن ضرورة استئناف المفاوضات السورية – السورية قبل انتهاء ولاية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أي قبل 31 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

كما تحدث تشوركين عن ضرورة الشروع في إعادة إعمار سوريا، قائلا: "التقديرات الأولية تشير إلى أن إعادة إعمار سوريا تتطلب نحو 180 مليار دولار، وهي تكاليف لا يمكن لبلد واحد أو اثنين معا تحملها، وتحتاج إلى حملة دولية لجمعها".. "مثل هذه الحملة تبقى في إطار الأمنيات ما لم تتحقق تسوية سياسية، وإصلاحات معينة للنظام السياسي، ترضي المعارضة إلى حد ما".

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

الأزمة اليمنية