تشوركين: إعادة إعمار سوريا تتطلب 180 مليار دولار

أخبار العالم

تشوركين: إعادة إعمار سوريا تتطلب 180 مليار دولار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ial2

أكدت موسكو أن إعادة إعمار سوريا بعد الحرب قد تتطلب ضخ قرابة 180مليار دولار، وحملة دولية بهذا الشأن.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين عقب اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي حول سوريا الجمعة 9 ديسمبر/كانون الأول، إن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا ركز في كلمته على أن "التسوية السياسية ضرورية حاليا لتنظيم عملية دولية واسعة النطاق بالفعل، لإعمار سوريا".

وقال تشوركين إن "التقديرات الأولية تشير إلى أن إعادة إعمار سوريا تتطلب نحو 180 مليار دولار، وهي تكاليف لا يمكن لبلد واحد أو اثنين معا تحملها،  وتحتاج إلى حملة دولية لجمعها".

لكن "مثل هذه الحملة تبقى في إطار الأمنيات ما لم تتحقق تسوية سياسية، أو إصلاحلات معينة للنظام السياسي، ترضي المعارضة إلى حد ما".

هذا وكان المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، قد أعلن في أعقاب الاجتماع المغلق لمجلس الأمن الذي قدم فيه رؤيته للأوضاع حول الأزمة السورية، "ربما حان الوقت للنظر في إمكانية استئناف المفاوضات السورية – السورية حول التسوية، والنظر في موعد وكيفية إجراء مشاورات سياسية".

 وأضاف دي ميستورا أن "استئناف المفاوضات يتطلب من الحكومة السورية ليس فقط أن تقول إنها معنية بالوصول إلى جنيف، الأمر الذي قد تحدثوا عنه معي، بل وإجراء حديث جوهري، وفق قرار 2254 لمجلس الأمن الدولي".

وكان المندوب الروسي، فيتالي تشوركين، قد تحدث في وقت سابق الخميس عن ضرورة استئناف المفاوضات السورية – السورية قبل انتهاء ولاية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أي قبل 31 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

يذكر، أن آخر جولة من المفاوضات غير المباشرة بين السلطات السورية وقوى المعارضة المختلفة بجنيف، جرت في أبريل/نيسان 2016، وانتهت إثر إعلان وفد الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة المنبثقة عن مؤتمر الرياض، تعليق مشاركته في العملية التفاوضية حتى إشعار آخر. 

المصدر: نوفوستي + وكالات 

نتاليا عبدالله