الاتحاد الفلكي العالمي يضع قائمة بأسماء أهم 227 نجما في المجموعة الشمسية

الفضاء

الاتحاد الفلكي العالمي يضع قائمة بأسماء أهم 227 نجما في المجموعة الشمسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iaim

ذكر المتحدث باسم الاتحاد العالمي لعلوم الفلك أن الاتحاد وضع قائمة بأسماء 227 نجما تعد الأهم في المجموعة الشمسية.

وبحسب الخبراء في مجال الفلك أقدم الاتحاد على هذه الخطوة أي وضع دليل موحد بأسماء أهم النجوم المعروفة بعد سجالات ونقاشات طويلة دارت بين العلماء حول أسماء تلك النجوم، فتسميات تلك النجوم تختلف أحيانا بين البلد والآخر.

فعلى سبيل المثال للنجم سيريوس الذي يعد أكثر النجوم لمعانا في السماء حوالي ثلاثين اسما مستخدما في السجلات الفلكية في مختلف البلدان، وسبب الاختلاف في أسماء هذا النجم يعود إلى مصادر المعلومات المختلفة التي توارثتها البلدان عن الحضارات أو الفترات الزمنية المختلفة، وسيريوس ليس هو النجم الوحيد من نوعه الذي يختلف العلماء على اسمه فثمة غيره الكثير من النجوم التي تحمل أسماء مختلفة.

وأكد الخبراء أن إصدار هذا المرجع أصبح حاجة ملحة وخصوصا بعد اكتشاف نجوم وأجرام سماوية جديدة بواسطة مسبار "كوبلر" الفضائي"، فعلى سبيل المثال تم منذ فترة اكتشاف جرم سماوي عملاق يبعد قرابة 103 سنوات ضوئية عن الشمس أطلق عليه اسم "إيداس إيكس".

وضم الدليل الجديد لأسماء النجوم العديد من الأسماء كـ"ميموزا" وهو الاسم الذي أطلق على ثاني أكثر النجوم لمعانا في كوكبة "الصليب الجنوبي"، كما أن أسماء بعض النجوم أرفقت بحروف لاتينية تبعا للتقاليد المتبعة في علم الفلك.

المصدر: فيستي

أسعد ضاهر