علماء: انقراض ثلث الدببة القطبية خلال الـ 40 سنة القادمة

العلوم والتكنولوجيا

علماء: انقراض ثلث الدببة القطبية خلال الـ 40 سنة القادمةعلماء: انقراض ثلث الدببة القطبية خلال الـ 40 سنة القادمة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iaeo

توصلت دراسة إلى أن من المتوقع انهيار أعداد الدببة القطبية بمقدار الثلث في أقل من 35 عاما بسبب ذوبان الجليد في القطب الشمالي.

وسيقلل هذا الانخفاض المتوقع من تعداد الدببة القطبية من 26 ألفا إلى 17 ألفا، ويقول الباحثون إن هنالك احتمال حدوث انخفاض حاد في تعداد الدببة بنحو 30% على مدى الأجيال الثلاثة القادمة.

ووضع الباحثون إطارا زمنيا للأمر يتراوح بين 35 و41 عاما، وتتفق هذه النتائج مع وضع الدببة القطبية ضمن القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض، تلك التي وضعها الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة ومواردها.

وقد أثر ذوبان الجليد البحري بسبب تغير المناخ بشكل مباشر على قدرة الدببة القطبية في الحصول على الطعام للبقاء على قيد الحياة، حيث تحتاج الدببة إلى منصات الجليد من أجل الوصول إلى فرائسها.

وأظهرت دراسات أخرى وجود علامات تدل على "النقص الغذائي" بسبب تغير المناخ، ويذكر أن الباحثين جمعوا تعداد الدببة القطبية على طول الأجيال استنادا إلى بيانات الأقمار الصناعية والمحاكاة الحاسوبية لمناطق الجليد البحري.

وتوصلوا إلى احتمال حدوث انخفاض في التعداد العالمي للدببة القطبية بنسبة 30% وقد تصل هذه النسبة إلى 50% و80% في غضون الأجيال الثلاثة القادمة. مما يشير إلى وجود فرصة ضئيلة للوصول إلى مستويات شبه الانقراض.


المصدر: ديلي ميل

ديمة حنا