ترامب يرشح رسميا الجنرال ماتيس رئيسا للبنتاغون

أخبار العالم

ترامب يرشح رسميا الجنرال ماتيس رئيسا للبنتاغونترامب يرشح رسميا الجنرال ماتيس رئيسا للبنتاغون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iacb

رشح الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب رسميا الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس لتولي منصب وزير الدفاع (البنتاغون)، حسبما نقلته وكالة "نوفوستي" الروسية الأربعاء 7 ديسمبر/كانون الأول.

تصريح ترامب هذا جاء في أثناء كلمة ألقاها في ولاية نورث كارولينا، حيث قال: "ومن أجل إنجاح استراتيجيتنا العسكرية نحن نحتاج إلى الرجل الصائب الذي سيترأس وزارة الدفاع الأمريكية. وبذلك يسرني أن أعلن عن نيتي لترشيح الجنرال جيمس ماتيس لتولي منصب وزير الدفاع".

ووصف ترامب الجنرال ماتيس بأنه "من أكثر الجنرالات الأمريكيين فعالية على مدى عقود عديدة".

يذكر أن جيمس ماتيس البالغ الـ66 عاما من العمر، تقاعد من منصب رئيس القيادة المركزية الأمريكية الذي تقلده في الفترة بين 2010 و 2013، وذلك بعد أن خدم أكثر من 40 سنة في قوات مشاة البحرية الأمريكية.

وشارك ماتيس في حرب الخليج عام 1991، وبعد ذلك انضم إلى العملية العسكرية الأمريكية في أفغانستان، وقاد أيضا فرقة أمريكية في العراق بعد عام 2003.

وتلقى ماتيس خلال سنوات خدمته في القوات المسلحة الأمريكية لقب "الكلب المسعور" الذي ذكره ترامب في أحد خطاباته.

وبعد التقاعد عمل ماتيس في عدد من المؤسسات غير الحكومية الناشطة في شؤون القوات المسلحة.

تجدر الإشارة إلى أن دونالد ترامب سيدخل البيت الأبيض يوم 20 يناير/كانون الثاني المقبل، حيث سيطرح بعد ذلك على الكونغرس مرشحيه لتولي المناصب الوزارية، بغية التصديق على تعيينهم.

يذكر أنه بموجب القانون الأمريكي، فإنه لا يحق للعسكري تولي منصب وزير الدفاع إلا بعد مرور لا أقل من 7 سنوات على تركه الخدمة في الجيش، ولذلك سيحتاج الجنرال جيمس ماتيس الذي تقاعد عام 2013 إلى موافقة الكونغرس الإضافية لترأس البنتاغون.

المصدر: نوفوستي

ألكسندر توميلين

فيسبوك 12مليون