ستولتنبيرغ: ترامب أكد بوضوح تمسك واشنطن بالناتو

أخبار العالم

ستولتنبيرغ: ترامب أكد بوضوح تمسك واشنطن بالناتوالأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتينبيرغ، والرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iabx

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبيرغ، أنه على "يقين تام بأن الولايات المتحدة ستبقى متمسكة بالعلاقات العابرة للمحيط الأطلسي وبالناتو وستفي بالتزاماتها لتأمين أوروبا".

وشدد ستولتنبيرغ، الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب مشاركته في اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الناتو، على أن "الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، أكد ذلك بشكل واضح في مكالمات هاتفية عديدة" معه ومع الزعماء الأوروبيين.

بدوره، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، خلال المؤتمر، أن تغيير الإدارة في واشنطن "لن يؤثر على الالتزام الثابت للولايات المتحدة" بتعهداتها أمام الناتو.

وأعرب كيري عن قناعته بأن كلا من ترامب والكونغرس الأمريكي سيواصلان دعم الحلف.

وتجدر الإشارة إلى أن دونالد ترامب أعلن مرارا وتكرارا، خلال السباق الانتخابي الرئاسي في الولايات المتحدة، أن حلف الناتو هو "ابن الماضي" و"آلية عفى عليها الزمان"، تمت إقامتها لمواجهة العدو الذي انتهى وجوده، في إشارة إلى الاتحاد السوفييتي.

وتعهد ترامب بتقليص الإنفاق الأمريكي لدعم حلفاء واشنطن في الناتو، الذين قال إنهم "يخدعون" الولايات المتحدة ويتجنبون تنفيذ التزاماتهم المالية لتأييد نشاطه، خاصة وأن الأموال الأمريكية تشكل حوالي 75 بالمئة من الميزانية العسكرية للحلف.

وعلى الرغم من ذلك، أعلن الأمين العام لحلف الناتو، في 18 نوفمبر/تشرين الثاني، أنه أجرى "مكالمة هاتفية ممتازة مع الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب"، موضحا، في تغريدة نشرها على حسابه في موقع "تويتر": "كلانا شددنا على الأهمية الراسخة للناتو وضرورة رفع الإنفاق على قطاع الدفاع".

المصدر: وكالات

رفعت سليمان