السبهان: دولة الخليج متحدة ومتنبهة للمخاطر الإيرانية

أخبار العالم العربي

السبهان: دولة الخليج متحدة ومتنبهة للمخاطر الإيرانيةثامر السبهان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ia8q

اتهم وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان إيران بالسعي لتخريب المنطقة وبتصدير مشاكلها للخارج، وجاء ذلك تزامنا مع انعقاد القمة الـ37 لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال السبهان، الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول، إن أي خطر يواجه أي دولة خليجية هو خطر على بقية الدول الخليجية، مشددا على أن دول الخليج العربي متحدة وتواجه التحديات ككتلة واحدة، بحسب صحيفة "الحياة" اللندنية.

ونوه بأن دول مجلس التعاون متنبهة للخطر الإيراني في المنطقة، وأن "التماسك الخليجي في أفضل مراحله، وأن دول الخليج أقوى من أي وقت مضى"، قائلا: "أعتقد أن الدول الخليجية على مسافة واحدة، ومتنبهة للمخاطر الإيرانية، وتعيها وتعي ما يحدث في المنطقة من تخريب إيراني واضح، وقرين التدخل الإيراني في المنطقة هو الدمار والتشتت والحروب".

كما أشار إلى أن الجولة الخليجية التي يقوم بها الملك سلمان بن عبدالعزيز على الإمارات وقطر والبحرين والكويت، "جولة غير مستغربة، وفيها تحقيق لمصالح الشعوب الخليجية".

ومن المقرر أن تنطلق في وقت لاحق من يوم الثلاثاء قمة دول مجلس التعاون الخليجي الـ37 في ظل أحداث متسارعة إقليميا ودوليا، على كل المستويات الاقتصادية والسياسية والأمنية، بحضور زعماء ممثلين عن دول الخليج، ومشاركة رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي.

وتهدف القمة التي تستمر على مدار يومين إلى مناقشة ملفات التكامل والوحدة الاقتصادية، فضلا عن آليات مساعدة اللاجئين عموما وفي سوريا والعراق واليمن على وجه الخصوص، إلى جانب التحديات الأمنية الدائمة، لا سيما الحرب على الإرهاب والتعامل مع محاولات التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول الخليج.

المصدر: وكالات

رُبى آغا

الأزمة اليمنية