الأمم المتحدة تدعو أوروبا إلى توحيد نظام استقبال اللاجئين

أخبار العالم

الأمم المتحدة تدعو أوروبا إلى توحيد نظام استقبال اللاجئينمفوض الأمم المتحدة الأعلى لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ia6y

أوصت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الاتحاد الأوروبي بإصلاح سياساته في التعامل مع الهجرة إلى أوروبا، داعية إياه إلى وضع نظام موحد لاستقبال المهاجرين واللاجئين.

وأفادت الأمم المتحدة، عبر موقعها الإلكتروني، الاثنين 5 ديسمبر/كانون الأول، بأن مفوض الأمم المتحدة الأعلى لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، قدم إلى الاتحاد الأوروبي وثيقة معنونة بـ"تحسين حماية اللاجئين في الاتحاد الأوروبي وعلى النطاق العالمي".

وأشار غراندي، في نص الوثيقة، إلى "أهمية تأكيد الدول الأعضاء في الاتحاد، عن طريق العمل الجماعي، قدرة أوروبا على الاستجابة الفعالة والمبدئية لحركة اللاجئين".

وأضاف: "إن دول الاتحاد الأوربي عجزت العام الماضي عن وضع تدابير جماعية كانت من شأنها توطين أكثر من مليون لاجيء ومهاجر بصورة مناسبة، ما أدى إلى الفوضى على حدودها وقوّض ثقة المواطنين بقدرة حكوماتهم على حل القضية، وخدم مصالح تلك القوى التي سعت إلى جعل اللاجئين كباش فداء".

ودعات الأمم المتحدة دول الاتحاد إلى إصلاح نظام الهجرة واللجوء عموما.

واقترحت المنظمة الأممية زيادة تمويل المشاريع المتعلقة بدمج اللاجئين في الدول المستضيفة، بما في ذلك مشاريع تعليم اللغة وتوفير السكن لهم وتوظيفهم.

كما شملت توصيات المفوضية الأممية الموجهة إلى دول الاتحاد إنشاء نظام أوروبي موحد لتسجيل اللاجئين والمهاجرين وتسريع وتبسيط الإجراءات لتحديد هوية الأشخاص المحتاجين إلى الحماية الدولية ولمن ينطبق عليهم حق اللجوء إضافة إلى إعطاء الأولوية لطلبات لم شمل الأسر.

وشدد غراندي على ضرورة إنشاء آلية متسقة لتوزيع اللاجئين على دول الاتحاد والتوصل إلى اتفاق مشترك حول ترحيل الأشخاص الذين لا يحتاجون إلى الحماية، إضافة إلى وضع نهج مشترك لحل المسائل المتعلقة بالأطفال غير المصحوبين بذويهم.

المصدر: un.org

إينا أسالخانوفا

فيسبوك 12مليون