نتنياهو: الولايات المتحدة لا تحكم سياسة إسرائيل الإستيطانية وإدارة ترامب لن تغير ذلك

أخبار العالم

نتنياهو: الولايات المتحدة لا تحكم سياسة إسرائيل الإستيطانية وإدارة ترامب لن تغير ذلكرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ia6n

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين 5 ديسمبر/كانون الأول، إن الولايات المتحدة لا تحكم سياسة إسرائيل الإستيطانية وأن إدارة ترامب لن تغير ذلك.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، في منتدى سابان لسياسة الشرق الأوسط السنوي في معهد بروكينغز بواشنطن، ردا على سؤال ما إن كانت إدارة ترامب القادمة سوف تسمح لإسرائيل بفعل ما تشاء بالنسبة لبناء المستوطنات في الضفة الغربية: "اعتقد أننا نفعل ما نشاء".

وفي ملاحظات قدمها خلال المنتدى بعنوان "تحديات لإدارة ترامب في الشرق الأوسط"، أفاد نتنياهو بأن على الولايات المتحدة الحفاظ على موقفها الدائم بممارسة القوة في الشرق الأوسط، خلافا عن تصريحات ترامب، الذي تحدث عن تقليص التدخل الأمريكي في المسائل الإقليمية في الشرق الأوسط.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي: "أعتقد أن الولايات المتحدة قوة ضرورية في العالم وفي الشرق الأوسط، واعتقد أنه يجب عليها البقاء كذلك"، مشيرا إلى أن لدى ترامب "رؤية واضحة لدور الولايات المتحدة"، منوها  بالمحادثات التي وقعت مؤخرا معه كمرشح ورئيس منتخب.

النووي الإيراني

وتطرق نتنياهو في كلمته إلى اتفاق إيران النووي الذي وصفه بالـ"السيئ"، داعيا إلى استمرار التدخل الأمريكي في الشرق الأوسط.

وصرح رئيس الحكومة الإسرائيلية، الاثنين، بأنه ينوي الحديث عن صفقة إيران السيئة مع دونالد ترامب، ومنع طهران من الحصول على القنبلة النووية، مشددا على أن موقفه لن يتغير تحت إدارة ترامب، معرجا بالقول: "إسرائيل ملتزمة لمنع ايران من الحصول على أسلحة نووية".

وبين نتنياهو أن إيران، ومنذ توقيع الإتفاق، أصبحت قوة عدائية أكثر، متهما طهران بتطوير صواريخ يمكنها الوصول للولايات المتحدة.

ورفض نتنياهو الرد على سؤال حول إمكانية عملية عسكرية من أجل منع إيران من الحصول على الأسلحة النووية، قائلا فقط: "نحن ملتزمون".

حل الدولتين

وأثناء تطرقه الى عملية السلام، أكد نتنياهو على دعمه لحل الدولتين، ملقيا باللوم على الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن انهيار مفاوضات السلام.

فقال: "لم أغير رؤيتي لحل الدولتين، إنها الطريقة الوحيدة لتحقيقنا السلام. نواة النزاع، هي رفض الفلسطينيين الإعتراف بإسرائيل كدولة يهودية".

وأفاد نتنياهو بأنه عندما يسأله قادة العالم حول حالة مفاوضات السلام، يرد: "أنا مستعد للتوقف عن كل شيء أفعله الآن، وأنا أريد أن تدعوني إلى دولكم للحديث عن السلام مع الفلسطينيين فورا، دون شروط مسبقة".

ولكن، هذه الحكومات ترسل مبعوثين الى رام الله وتعود دون مردود، لأن عباس غير مستعد لخوض مفاوضات مباشرة. حسبما جاء على لسان رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وأكد نتنياهو أن الضعفاء في الشرق الأوسط لا ينجون، الأقوياء والأذكياء ينجون.

المصدر: موقع "تايمز أوف إسرائيل"

ياسين بوتيتي

فيسبوك 12مليون