موسكو تبلغ طهران بالمقترحات الأمريكية حول سوريا

أخبار روسيا

موسكو تبلغ طهران بالمقترحات الأمريكية حول سورياالبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط ودول إفريقيا ميخائيل بوغدانوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ia5y

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أنه أبلغ السلطات الإيرانية، خلال زيارته إلى طهران، بالمقترحات الأمريكية حول تسوية الأزمة السورية.

وقال بوغدانوف، في تصريحات صحفية أدلى بها الاثنين، 5 ديسمبر/كانون الأول، إنه بحث هذه المقترحات، التي قدمها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لنظيره الروسي سيرغي لافروف، مع المسؤولين الإيرانيين.

وأشار بوغدانوف إلى أنه تم، خلال لقاء الوزيرين، "التوصل إلى اتفاق بشأن إجراء مشاورات بين الخبراء الروس والأمريكيين في جنيف حول حل بعض المسائل العملية المتعلقة بشرق حلب، خلال يومين أو 3 أيام قريبة".

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، كشف، السبت 3 ديسمبر/كانون الأول، أن نظيره الأمريكي جون كيري سلمه مقترحات حول تسوية في حلب "تنسجم مع المواقف التي تتمسك بها روسيا".

وفي اليوم التالي، قام المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون سوريا، ألكسندر لافرينتييف، بزيارة إلى طهران، التقى في إطارها الرئيس الإيراني، حسن روحاني، ومستشار الشؤون الدولية للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي أكبر ولايتي.

وقال ولايتي، بعد لقائه لافرينتييف، إن المبعوث الروسي نقل، خلال زيارته إلى طهران، رسالة من الرئيس بوتين إلي الرئيس روحاني بشأن سوريا.

وشدد ولايتي، بعد إجرائه محادثات مع لافرينتييف، على أن الجانبين، الروسي والإيراني، اتفقا على "دعم الحكومة الشرعية في سوريا وعلى حماية وسلامة الأراضي السورية وعدم السماح للجماعات الإرهابية بمواصلة أعمالها غير الإنسانية".

وفيما أكد الكرملين، اليوم الاثنين، أن فلاديمير بوتين بعث رسالة إلى قيادة إيران إلا أنه رفض الكشف عن مضمونها.

وقال دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باس الرئيس، في معرض تعليقه على إعلان وزارة الخارجية الإيرانية عن تلقي القيادة الإيرانية رسالة من بوتين: "يمكنني أن أؤكد ذلك. لكن لا يمكنني أن أكشف عن أي تفاصيل".

المصدر: وكالات

رفعت سليمان

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة