طهران: السعودية تتعاون للمرة الثانية مع إيران

أخبار العالم

طهران: السعودية تتعاون للمرة الثانية مع إيرانالمتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ia4r

قال بهرام قاسمي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إن المملكة العربية السعودية تعاونت للمرة الثانية مع إيران في إطار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

وأوضح قاسمي، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، الاثنين 5 ديسمبر/كانون الأول، أن السعودية تعاونت مع إيران للمرة الأولى في قضية الانتخابات الرئاسية اللبنانية، معتبرا أن هكذا تعاون يمكن أن يحل المشاكل على الساحة الدولية.

وشدد على أن المنطقة تواجه في الوقت الراهن العديد من الأزمات، معربا عن أمله في أن تصل دول المنطقة إلى قناعة بعدم وجود سبيل للتعامل مع هذه الأزمات غير التشاور.

وقال إن إيران برهنت في السابق على أنها تشد على أيدي الدول المجاورة إذا امتدت اليها بحسن نية.
واعتبر أن المكسب الذي حققته إيران في أوبك جاء نتيجة لصمود الشعب الإيراني والمسؤولين، مؤكدا أن مندوبي إيران تعاملوا بحكمة في قضية النفط ويمكن إطلاق صفة انتصار دبلوماسية الطاقة عليه.
وحول احتمال استخدام روسيا للقواعد العسكرية الإيرانية مرة أخرى، أكد قاسمي أن التعاون بين طهران وموسكو أساسي وعميق ولدى البلدين مصالح مشتركة في المنطقة وأنهما سيواصلان التعاون في القضايا المصيرية.

وفيما يتعلق باستخدام الأجواء الإيرانية، قال إن الأمر يتوقف على الظروف المستقبلية، ولكن في الوقت الراهن ليست هناك حاجة لذلك، وإذا استدعى الأمر التعاون في مثل هكذا مجالات فيمكن القيام بذلك بعد إصدار تصاريح خاصة والتوصل الى اتفاق بهذا الشأن.

المصدر: إرنا

قدري يوسف

فيسبوك 12مليون