الذكرى 75 للهجوم السوفيتي المضاد على النازيين قرب موسكو

أخبار روسيا

الذكرى 75 للهجوم السوفيتي المضاد على  النازيين قرب موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ia4m

في مثل هذا اليوم، 5 ديسمبر 1941، بدأ الجيش السوفيتي هجوما مضادا على القوات الألمانية في ضواحي موسكو، لتفقد قوات النازيين بعدها، تدريجيا، زمام المبادرة في جميع الجبهات مع السوفييت.

 وكانت قيادة القوات الألمانية استنفدت بحلول شهر ديسمبر 1941 جميع احتياطياتها عقب آخر هجماتها لاحتلال موسكو، ما اضطر هانس غوديريان قائد الجيش المدرع الألماني الثاني إلى الاعتراف بأن هجوم وحدات جيش الوسط النازي على موسكو قد فشل.

وتمكنت القيادة العسكرية السوفيتية من استلام زمام المبادرة وبدأت هجومها المضاد يومي 5 – 6 ديسمبر 1941 لتشتعل معركة ضواحي موسكو التي شارك فيها قادة عسكريون سوفييت بارزون كبار من بينهم الجنرال غيورغي جوكوف.

وكانت معركة ضواحي موسكو ضارية للغاية ومالت لصالح السوفييت ما دفع هتلر إلى توجيه أمر إلى قواته الغازية بالتحول إلى الدفاع على طول الجبهة الألمانية السوفيتية.

وتمكن الجيش السوفيتي منذ الأيام الأولى لهجومه المضاد من اختراق دفاع القوات النازية جنوب منطقة كالينين وشمال غرب موسكو وتمكن من تحرير عدة أحياء وقطع السكك الحديدية والطرق السريعة عن الخصم، على الرغم من تفوق الأخير عدديا وفي الدبابات والمدفعية.

وتجدر الإشارة إلى أن القوات السوفيتية انتصرت على جيوش النازيين التي كانت تفوقها عددا وعدة، وكانت تضم مليون وسبعمئة ألف عسكري مقابل مليون ومئة ألف عسكري للجيش الأحمر، وكان لدى الألمان 1170 دبابة مقابل 744 للسوفييت، و13 ألف قطعة مدفعية مقابل 7652 للجيش الأحمر.

المصدر: fishki.net

محمد الطاهر

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
مباشر.. عشرات الآلاف من أنصار صالح يتجمعون في صنعاء في ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام