فيروس جديد يوقع أكثر من مليون ضحية

العالم الرقمي

فيروس جديد يوقع أكثر من مليون ضحية فيروسات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i9x1

أصاب نوع جديد من الفيروسات الإلكترونية، إلى الآن، أكثر من مليون جهاز أندرويد، أغلبها في آسيا، فيما حلت الأمريكتان ثانيا في قائمة الدول المستهدفة.

الفيروس الجديد Googlian والذي يخترق الهواتف التي تعمل عن طريق نظام أندرويد، يصل إلى الأجهزة من خلال تحميل تطبيقات من متجر "غوغل بلاي" أو من خلال دخول مواقع الواب التي تحمّل الملفات بمجرد الدخول إليها.

وظهر الفيروس لأول مرة في شهر أغسطس/آب، حيث تم كشفه من قبل شركة الأمن check point software technologies، ومنذ ذلك الحين وهو يعيث فسادا في أجهزة الأندرويد و يضرب حسابات غوغل للمستخدمين.

وكشفت الشركة الأمنية "CheckPoint"، خلال الشهر الماضي، عن برمجية خبيثة تسببت في إصابة ما يزيد عن مليون جهاز أندرويد، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بنسخ "جيلي بين"، "كيت كات" و"لوليبوب"، وهو ما يشكل قرابة 75 في المئة من مجموع أجهزة أندرويد الموجودة على الساحة.

وأشار التقرير الأمني إلى أن البرمجية الخبيثة "Gooligan" تنتشر بوتيرة سريعة تصل إلى 13.000 جهاز يوميا، وبأن هذه البرمجية تستهدف سرقة بيانات ومعلومات المستخدمين الحساسة على حساباتهم على خدمات غوغل كـ"جي مايل" و"Google Photos" وغيرها، مضيفة أن البرمجية تحصل، فور تثبيتها على الجهاز، على صلاحية تحميل تطبيقات أخرى عن طريق متجر غوغل بلاي بعد استحواذها على كلمات العبور.

وقسم التقرير المناطق المصابة بالفيروس وفق نسب الإصابة، كالتالي: 57٪ في آسيا و19٪ في الأمريكتين، و15٪ في إفريقيا و9٪ في أوروبا.

كما وضعت الشركة الأمنية "CheckPoint"، على ذمه مستخدمي نظام أندرويد، موقعا خاصا للكشف عما إذا كان البريد الإلكتروني الذي تشغل به نظام هاتفك مخترق أم لا.

Googlian

Googlian
Googlian

المصدر: www.europe1.fr

ياسين بوتيتي

فيسبوك 12مليون