الأمم المتحدة: أكثر من 380 ألف لاجئ أفغاني عادوا من باكستان العام الحالي

أخبار العالم

الأمم المتحدة: أكثر من 380 ألف لاجئ أفغاني عادوا من باكستان العام الحاليلاجئون أفغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i9sd

أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول، أن أكثر من 380 ألف أفغاني، مسجلين كلاجئين في باكستان، عادوا إلى وطنهم خلال هذا العام، وهو عدد قياسي منذ 2007.

وقالت دنيا أسلم خان، المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لوكالة فرانس برس، إن "الحديث يدور عن أعداد لا سابق لها، لم تكن المفوضية تتوقعها، ففي شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحده، عاد حوالي 148 ألف شخص، وهو المستوى الأعلى منذ أغسطس/آب 2005".

وبحسب المتحدثة، فقد كانت هناك فترات اضطرت الأمم المتحدة فيها للتعامل مع قرابة 5500 شخص في اليوم، ناهيك بـ لاجئين غير مسجلين يقدر عدد من عاد منهم إلى أفغانستان منذ بداية العام الجاري بحوالي 500 ألف شخص.

يشار إلى أن صرامة السياسة الباكستانية تجاه اللاجئين، إضافة إلى منح الأمم المتحدة معونة مالية قدرها 400 دولار لكل عائد دفعا آلاف العائلات إلى مغادرة باكستان.

لكن اللاجئبن العائدين يواجهون مستقبلا غامضا في بلد لا تزال الحرب تمزقه، حيث اضطر نصف مليون شخص إلى مغادرة منازلهم خلال العام الجاري بسبب أعمال العنف.

ويقول مسؤولون أمميون إن هذه الهجرات الهائلة تتسبب في نفاد الموارد المحلية، لا سيما في المدن التي هي المناطق الأكثر أمانا.

وذكرت دنيا سالم خان أن تدفقات اللاجئين العائدين إلى أفغانستان ستنقطع خلال فصل الشتاء القادم، مما سيسمح للوكالات الدولية بجمع مزيد من الموارد اللازمة لإعانتهم.

وبحسب المفوضية، فإن قرابة 1.34 مليون لاجئ مسجل لا يزالون في باكستان التي تعد إحدى البلدان المستضيفة للعدد الأكبر من اللاجئين في العالم.

المصدر: أ ف ب

قدري يوسف

فيسبوك 12مليون