"يوروبول": "داعش" قد يلجأ في أوروبا إلى استخدام سيارات مفخخة

أخبار العالم

الشرطة الأوروبية تعتبر فرنسا هدفا رئيسيا للإرهابيين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i9s7

حذر مكتب الشرطة الأوروبية (يوروبول)، الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول، من أن شبكات إرهابية مثل "داعش" تغير طرق عملها في أوروبا، إذ يمكن أن تستخدم سيارات مفخخة.

وقال المكتب، في تقرير نشر في لاهاي، إن "تنظيم داعش لم يلجأ في أوروبا إلى استخدام عبوات يدوية الصنع أو متفجرات عسكرية أو تجارية في سيارات مفخخة"، كما حدث في سوريا والعراق، مضيفا: "لكن، نظرا إلى أن الإرهابيين يستنسخون الوسائل التي يستخدمونها في الشرق الأوسط لاستخدامها في أوروبا، فمن الممكن جدا أن يستخدم التنظيم السيارات المفخخة في مرحلة ما" في أوروبا.

الشرطة الأوروبية: فرنسا أصبحت هدفا رئيسيا للإرهابيين في أوروبا

وذكر "يوروبول" أن التنظيم المسؤول عن هجمات في باريس وبروكسل فكر في ذلك قبل أن يغير خططه في مواجهة تدخل الشرطة. وفي سبتمر/أيلول الماضي، تم العثور في باريس على سيارة معبأة بقوارير غاز بالقرب من كاتدرائية نوتردام. وقد أوقفت المجموعة المسؤولة عن محاولة الهجوم هذا، وتتألف من ثلاث نساء ينتمين إلى "داعش".

وجاء في تقرير للشرطة الأوروبية أن فرنسا تعرضت لضربة أساسية وجهها إليها الإرهابيون خلال السنوات الأخيرة.

وأوضح التقرير أن من العوامل الأساسية التي استند إليها الإرهابيون في أثناء تحديد فرنسا كهدف رئيسي لهم هو شكل الدولة الفرنسية كحامل رئيسي للقيم الديمقراطية الأوروبية، والحريات وحقوق الإنسان فيها، إضافة إلى عدد من القوانين التي تحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، فضلا عن علاقات باريس التقليدية مع بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتابع التقرير أن ألمانيا، وبلجيكا، وهولندا، وبريطانيا دخلت قائمة البلدان التي يوجد فيها أعلى مستوى من الاحتمال لتنفيذ أعمال إرهابية.

المصدر: وكالات

قدري يوسف