هولاند يعلن عدم الترشح لولاية ثانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i9pl

أعلن الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، أنه لن يترشح لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في ربيع العام 2017.

وقال هولاند، في كلمة بثها التلفزيون الفرنسي على الهواء مباشرة، الخميس 1 ديسمبر/تشرين الثاني: "قررت أن لا أرشح نفسي في الانتخابات القادمة". 

وأوضح هولاند أنه يدرك "بشكل تام" أن ترشحه "قد يهدد وحدة القوى اليسارية في فرنسا"، مشددا في الوقت ذاته على عزمه تنفيذ صلاحياته حتى نهاية ولايته الرئاسية في مايو/أيار من العام 2017.

فالس: قرار رجل دولة

ورحب رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، بقرار هولاند عدم الترشح لرئاسة البلاد، قائلا: "إنه قرار صعب وناضج ومهم.. إنه اختيار يليق برجل دولة". وفي بيان أدلى به لوكالة فرانس برس، قال فالس: "أود أن أعرب لفرانسوا هولاند عن مشاعري واحترامي ووفائي وإعجابي"، دون أن يتحدث عن إمكانية ترشحه في انتخابات تمهيدية بادر إلى إجرائها الحزب الاشتراكي الفرنسي.

يذكر أن هولاند يعتبر الرئيس الفرنسي الأقل شعبية في تاريخ البلاد، حيث كان مستوى دعمه من قبل المواطنين الفرنسيين يبلغ، في شهر فبراير/شباط من العام الجاري، 20 بالمئة فقط، ليهبط هذا المؤشر إلى 12 بالمئة في يونيو/حزيران، ما يعد رقما قياسيا بالنسبة لفرنسا.

وأشارت الاستطلاعات الأخيرة إلى ارتفاع مستوى شعبية الرئيس الفرنسي الحالي حتى 16 بالمئة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان

فيسبوك 12مليون
مباشر.. تجمع العشرات في شارع رامبلا بوسط برشلونة تكريما لأرواح ضحايا عملية الدهس