مهرجان دبي السينمائي الدولي يعرض 156 فيلما في دورته الـ 13

الثقافة والفن

مهرجان دبي السينمائي الدولي يعرض 156 فيلما في دورته الـ 13مهرجان دبي السينمائي الدولي يعرض 156 فيلما في دورته الـ 13
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i9ay

أعلنت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي عن مشاركة 156 فيلما من 55 دولة في دورته الثالثة عشرة التي تنطلق في ديسمبر /كانون الأول المقبل.

وذكر الموقع الرسمي للمهرجان أن أفلام دورته الجديدة التي ستمتد من 7 إلى 14 من ديسمبر/كانون الأول تشمل 57 فيلما في عرض أول دولي، و73 فيلما في عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و9 أفلام في عرض خليجي أول.

ويفتتح المهرجان فعالياته بعرض فيلم " الآنسة سلون" للمخرج البريطاني جون مادن فيما سيكون الختام مع فيلم "روج وان: قصة حرب النجوم" للمخرج جاريث إدواردز وهو فيلم مستقل ومنفصل عن سلسلة أفلام "حرب النجوم".

ومن المقرر أن يُكرم المهرجان خلال حفل الافتتاح ثلاثة فنانين هم الممثل الأمريكي صمويل جاكسون والممثلة الهندية ريكا والمؤلف الموسيقي اللبناني غبريال يارد، بمنحهم "تكريم إنجازات العمر".

كما يحتفي المهرجان في دورته الجديدة بالأخوين لويس وأوجست لوميير، رائدي صناعة السينما من خلال عرض مجموعة مختارة من أفلامهما المرممة وإقامة معرض لأعمالهما.

وقال عبد الحميد جمعة رئيس المهرجان "نحن فخورون بمساهمة المهرجان في تطوير السينما العربية بشكل فعال وقيّم سواء كان ذلك عن طريق مواكبة المواهب المحلية جنبا إلى جنب مع صناع السينما العالميين بدعم من ‘سوق دبي السينمائي‘ أو عن طريق تقديم الدعم والخبرات للأجيال الصاعدة من المخرجين السينمائيين". وتابع "قائلا إن الفرصة متاحة أمام الجميع " لمشاهدة وسماع قصص مميزة وفريدة من المنطقة ومختلف أنحاء العالم".

ومن المنتظر أن يحضر حفل الافتتاح عدد هام من الممثلين من بينهم التونسية هند صبري والمصرية ليلى علوي والسوري عابد فهد والكويتي خالد أمين والإماراتي جابر نغموش والأمريكية آندي ماكدويل والبريطاني ويل بولتر والهندية فاني كابور.

المصدر: "رويترز"

فادية سنداسني