مظاهرات في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i91s

نظمت سلسلة مظاهرات في بلدان عدة بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء الذي يوافق في الـ 25 من نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام.

وتظاهر حوالى ألفي شخص في اسطنبول مرددين هتافات "نحن نقاوم" و"بالمقاومة نربح"، وذلك بعيد أيام من إلغاء الحكومة مشروع قانون يعفو عن مدانين باغتصاب قاصرات إذا ما تزوجوا ضحاياهم.

وبحسب منظمات تركية لمناهضة العنف ضد النساء فقد شهدت تركيا بين 2012 و2016 مقتل 1160 امرأة بينهن 223 قتلن هذا العام.

كما تشارك جامعة القاهرة، في احتفالية اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، برعاية الأمم المتحدة، خلال الفترة الممتدة من الجمعة 25 نوفمبر الجاري وحتى الـ10 من ديسمبر/كانون الأول المقبل، وتنظم وحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة بجامعة القاهرة عدة فعاليات خلال تلك الفترة في إطار مشاركة الجامعة في حملة الـ16 يوما العالمية.

وفي السياق ذاته، أورد برنامج "صباحيات" الذي تعرضه القناة الثانية المغربية فقرة حول "كيف تتخلصين من آثار العنف على وجهك؟" وتضمنت نصائح حول كيفية التبرج لإخفاء الآثار آملة بذلك أن تكون قدمت حلولا للنساء المعنفات ليتمكن من مواصلة حياتهن والتوجه إلى مراكز عملهن..الأمر الذي أثار انتقادات كثيرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وسلسلة من ردود الفعل المنددة، لتتراجع القناة عن فقرتها عبر بيان قدمت فيه اعتذرا معتبرة فيه أن الفقرة "غير ملائمة وخطأ بالتقدير بالنظر إلى حساسية وأهمية موضوع العنف ضد النساء".

وتفيد منظمة "هيومن رايتس ووتش" غير الحكومية الدولية بأن "العنف المرتكب ضد المرأة عملة سائدة" في المغرب.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة تحتفل سنويا باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، منذ العام 1999، وتوصي المنظمة الدولية جميع المنظمات الرسمية وغير الحكومية ووسائل الإعلام حول العالم بالترويج لثقافة القضاء على العنف تجاه المرأة.

المصدر : وكالات 

نتاليا عبدالله 

فيسبوك 12مليون