مؤسسة فضاء رومانية تقول إن العلاقات المتوترة مع روسيا حالت دون نجاح مهمة نحو المريخ

الفضاء

مؤسسة فضاء رومانية تقول إن العلاقات المتوترة مع روسيا حالت دون نجاح مهمة نحو المريخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i900

قالت مؤسسة فضاء رومانية إن العلاقات المتوترة مع روسيا منعت من إجراء تجارب على وحدة الهبوط "Schiaparelli" في غلاف الأرض الجوي، وذلك قبل انطلاق نحو المريخ كان مقررا في ربيع عام 2016.

يشار إلى أن وكالة الفضاء الإيطالية المصنعة لوحدة الهبوط "Schiaparelli" التي تحطمت، اتهمت مؤسسة الفضاء "Arca Space" الرومانية التي أخذت على عاتقها إجراء التجارب على الوحدة قبل إطلاقها إلى المريخ، اتهمتها بتنفيذ اختبارات غير مناسبة على الوحدة.

ونقلت وكالة الأنباء الوطنية الرومانية "Agerpres" الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني، عن المؤسسة "Arca Space" قولها في معرض ردها على الاتهامات الإيطالية إن وكالة الفضاء الأوروبية نصحت بنفسها الاكتفاء بمحاكاة الحاسوب لدخول وحدة الهبوط في الغلاف الجوي للمريخ وعدم إجراء التجارب على نموذج Schiaparelli.

وكان مقررا منذ البداية إجراء التجارب على وحدة الهبوط في السويد، لكن ولأسباب مادية تم تسليم هذه المهمة للمؤسسة الرومانية قليلة الشهرة.

وقال مسؤول في المؤسسة الرومانية: "لقد فعلنا كل ما بوسعنا، التجربة التي يتحدثون عنها (وكالة الفضاء الإيطالية) كانت ستجبرنا على إجراء تحليق بالقرب من القاعدة العسكرية الروسية في سيفاستوبول.. في شبه جزيرة القرم، وكان من الممكن أن يؤدي ذلك إلى إثارة صراع بين روسيا وحلف شمال الأطلسي ".

وكان من المقرر أن تقوم مركبة الأرصاد الجوية "Schiaparelli" بهبوط لين على سطح المريخ في الـ19من أكتوبر/تشرين الأول، وذلك في مشروع المحطة "ايكزومارس – ExoMars". وتنفذ المشروع وكالة الفضاء الروسية بالاشتراك مع وكالة الفضاء الأوروبية.

المصدر: لينتا.رو

إياد قاسم

توتير RTarabic