علماء روس يبتكرون "ميكرو" روبوتات للاستخدامات الفضائية

العلوم والتكنولوجيا

علماء روس يبتكرون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i8vc

طور علماء تابعون لـ"روسكوسموس" لصناعات الفضاء روبوتات متناهية الصغر مزودة بمنصات متحركة مصممة للاستخدام في الأوساط الفضائية.

وجاء على لسان الخبراء في الشركة "أن حركة مشي تلك الروبوتات الصغيرة تخضع لبرمجيات دقيقة، وأن الآلية الميكانيكية لحركة أرجل تلك الروبوتات تعتمد مصادر حرارية، حيث تنحني تلك الأرجل عندما تصلها كميات معينة من الطاقة التي تولد الحرارة، ثم تعود إلى حالتها السابقة عندما تبرد".

وأشار الخبراء إلى أن "منصة" تلك الروبوتات التي يبلغ وزنها 70 ميليغراما فقط قادرة على حمل أوزان تفوق وزنها 20 مرة، ويصل معدل سرعة حركة تلك الروبوتات إلى 14 ملم في الدقيقة الواحدة.

وتستطيع تلك الروبوتات العمل في الظروف "الفضائية" خارج الغلاف الجوي للأرض، حيث تتحمل فروقا في درجات الحرارة تتراوح بين +200 و -200 درجة مئوية، كما تتميز بقدرة كبيرة على مقاومة الإشعاعات المختلفة الموجودة في الفضاء.

وبحسب إيغور سميرنوف، رئيس قطاع الميكانيكيات الدقيقة في روسيا، "يتكون هيكل تلك الروبوتات الصغيرة المتحركة من قطعة واحدة متعددة الطبقات، وتشبه طريقة صناعتها طريقة صناعة الرقائق الالكترونية، وما يميز تلك الأجهزة أن عنصرين فقط هما السيليكون والبوليميد تم تصنيعهما في روسيا يدخلان في صناعتها ".

و أكد سميرنوف أن تلك الروبوتات تتميز عن مثيلاتها المصنوعة في بلدان أخرى بأن لها القدرة على الحركة فوق أسطح خشنة ومنحدرة، وأن تمكن الخبراء الروس من صناعة هذه الروبوتات يعد خطوة على طريق صناعة روبوتات أخرى أكثر تطوراً تكون قادرة على الوصول إلى أماكن صعبة المنال داخل  مقصورات المركبات الفضائية.

المصدر: لينتا رو

أسعد ضاهر