المركزي الروسي: بلوغ برميل النفط 25 دولارا ليس كارثيا

مال وأعمال

المركزي الروسي: بلوغ برميل النفط 25 دولارا ليس كارثيا رئيسة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيؤلينا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i8t2

قالت رئيسة البنك المركزي الروسي، إلفيرا نابيؤلينا، إن هبوط أسعار النفط إلى مستوى 25 دولارا للبرميل لن يكون كارثيا على روسيا، لكن ذلك قد يؤدي إلى انخفاض سعر صرف العملة الوطنية.

ويعمل المركزي الروسي على إعداد عدة سيناريوهات، منها سيناريو متشائم يتضمن هبوط أسعار النفط، التي تعد سلعة تقليدية في الصادرات الروسية، إلى 25 دولارا للبرميل.

وأضافت نابيؤلينا أن المركزي الروسي سيتبع سياسة نقدية متشددة تترافق مع رفع أسعار الفائدة، وذلك في حال بلوغ أسعار النفط مستويات متدنية، لكن رئيسة البنك المركزي الروسي توقعت أن يتراوح سعر برميل النفط في العامين المقبلين بين 40 و50 دولارا.

وأعد المركزي الروسي 3 سيناريوهات للتنمية الاقتصادية للبلاد، وتتوقف هذه السيناريوهات على مؤثرات داخلية، وخارجية، وسعر برميل النفط. وفي السيناريو الأساسي يستبعد البنك المركزي تغيرات ملحوظة في الأسواق العالمية، إذ يرى البنك أن سعر برميل النفط في الأعوام القادمة سيكون عند مستوى 40 دولارا.

وتتطلع أسواق الطاقة إلى اجتماع منظمة "أوبك" نهاية الشهر الجاري وما سيتمخض عنه. ويتوقع معظم المحللين أن يتم الاتفاق على شكل ما من خفض الإنتاج، لكن من غير المؤكد أن يكون كافيا لدعم السوق المتخمة بالمعروض منذ أكثر من عامين.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

توتير RTarabic