الطاقة الروسية: السعودية لم تطلب منا تقليص إنتاج النفط

مال وأعمال

الطاقة الروسية: السعودية لم تطلب منا تقليص إنتاج النفطوزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i8s9

أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن موسكو لم تتلق طلبا من الرياض بشأن خفض إنتاجها النفطي، وذلك في إطار الاتفاق المزمع إبرامه بين الدول المنتجة للنفط بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال الوزير الروسي الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني، ردا على سؤال حول ما إذا كانت السعودية طلبت من روسيا خفض إنتاج النفط: "كلا. لدينا محادثات بناءة جدا، التقينا مؤخرا في الدوحة".

ورفض وزير الطاقة الروسي التعليق على المفاوضات، التي تجري بين الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" حول تقليص إمدادات النفط الخام إلى الأسواق العالمية لدعم الأسعار.

ومن المتوقع أن تتوصل منظمة "أوبك" خلال اجتماعها في فيينا بتاريخ 30 نوفمبر/تشرين الثاني إلى اتفاقا نهائي بشأن خفض إنتاج النفط، ويأتي ذلك بعدما اتفقت الدول الأعضاء في "أوبك" خلال اجتماعها بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي على خفض إنتاج المنظمة إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا، عندها لم تحدد المنظمة حصة كل دولة من الخفض.

وفي الوقت نفسه تجري "أوبك" مفاوضات مع روسيا، أحد أبرز منتجي النفط في العالم، للاتفاق على إجراءات مشتركة لاستقرار سوق النفط. ويرى وزير الطاقة الروسية وجود فرصة كبيرة للتوصل الى اتفاق بشأن تدابير استقرار السوق.

كما أكد نوفاك استعداد بلاده لتجميد الإنتاج عند المستوى الحالي، منوها إلى أن حفاظ روسيا على إنتاجها من النفط الخام عند المستوى الحالي، يعني فعليا تقليصه بمقدار 200-300 ألف برميل يوميا من خطتها لعام 2017.

ويشار هنا إلى أن متوسط إنتاج روسيا من النفط الخام بلغ في سبتمبر/أيلول الماضي نحو 10.281 مليون برميل يوميا.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

توتير RTarabic
مباشر.. فعاليات المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية في موسكو