ارتفاع أسعار النفط وسط مؤشرات على قبول بغداد اتفاق خفض الإنتاج

مال وأعمال

ارتفاع أسعار النفط وسط مؤشرات على قبول بغداد اتفاق خفض الإنتاجارتفاع أسعار النفط وسط مؤشرات على قبول بغداد اتفاق خفض الإنتاج
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i8rj

صعدت أسعار النفط الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني بشكل طفيف وسط إشارات على قبول العراق، العضو في "أوبك"، خطة المنظمة لتقيص الإنتاج لدعم أسعار الخام في الأسواق العالمية.

وبحلول الساعة 09:32 بتوقيت موسكو (06:32 بتوقيت غرينيتش)، بلغت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج "برنت" عند 49.01 دولار للبرميل، مرتفعة بمقدار 6 سنتات (0.12%). كما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف بمقدار 7 سنتات أو 0.15% إلى 48.03 دولار للبرميل. 

وصرح رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الأربعاء، بأن بلاده على استعداد لخفض إنتاج النفط في إطار خطة "أوبك" لتقليص تخمة المعروض وتعزيز الأسعار.

وأضاف أن ما سيخسره العراق من تخفيض الإنتاج سيعوضه بارتفاع العائدات، مؤكدا أن العراق يتحمل مسؤولية جزء من هذا الخفض.

حركة مزيج "برنت" منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي

وتأتي هذه التصريحات في وقت أشارت فيه تقارير إخبارية إلى أن اجتماع اللجنة الفنية في فيينا، الذي عقد في وقت سابق من الأسبوع الجاري، لم يسفر عن تحقيق توافق في الآراء مع العراق وإيران وسط احتمالات برفضهما الاتفاق.

من جهة أخرى، نشرت وكالة "رويترز" نقلا عن مصادر أن روسيا، أحد أبرز منتجي النفط العالميين، لم تخطط بعد لكيفية تثبيت الإنتاج النفطي، وأضافت المصادر أن موسكو تواصل بحث كيفية تطبيق اتفاق النفط هذا.

على صعيد متصل، يتوجه وزير النفط الفنزويلي، إيولوخيو ديل بينو، إلى موسكو قريبا لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق بشأن خفض إنتاج النفط، وذلك بناء على إيعاز الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وتحاول الدول المنتجة للنفط من داخل "أوبك" وخارجها توحيد المواقف للوصل بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الجاري إلى اتفاق يهدف لتقليص إمدادات النفط ويعزز أسعاره.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

توتير RTarabic