طهران تهدد واشنطن بالرد على تمديد العقوبات

أخبار العالم

طهران تهدد واشنطن بالرد على تمديد العقوباتعلي خامنئي المرشد الإيراني الأعلى
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i8q3

أعلن المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، أن بلاده سترد على الولايات المتحدة في حال اعمادها قرار تمديد العقوبات لـ10 سنوات أخرى باعتباره انتهاكا للاتفاق النووي.

وقال خامنئي، مخاطبا حشدا من أعضاء الحرس الثوري، الأربعاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني، إن الإدارة الأمريكية الحالیة انتهكت الاتفاق النووي عدة مرات، كان آخرها تمدید العقوبات المفروضة على إيران لـ10 سنوات.

وأضاف أن تمديد العقوبات سيمثل خرقا صارخا لخطة عمل مشتركة شاملة لتسوية الملف النووي الإيراني، قائلا: "علیهم أن یعلموا أن الجمهورية الإسلامية سترد على ذلك بالتأكيد".

وأيد مجلس النواب الأميركي، في 16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، قانونا لتمديد العقوبات الأميركية ضد إيران. ويحتاج تشريع القانون إلى موافقة مجلس الشيوخ وتوقيع الرئيس الأميركي باراك أوباما.

ومن المقرر أن ينظر مجلس الشيوخ في المسألة حتى نهاية نوفمبر، وتنتهي فترة سريان العقوبات الحالية في 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل. 

من جانبه، يرى البيت الأبيض أنه يجب تمديد العمل بنظام العقوبات ضد طهران لأن "العلاقات مع إيران لم تعد بعد إلى حالتها الطبيعية"، بحسب بيان صادر عن الإدارة الأمريكية، في وقت سابق من نوفمبر الجاري.

المصدر: نوفوستي

إينا أسالخانوفا

فيسبوك 12مليون