الأمم المتحدة تدعو إسرائيل مجددا إلى وقف الممارسات الاستيطانية

أخبار العالم

الأمم المتحدة تدعو إسرائيل مجددا إلى وقف الممارسات الاستيطانيةشابان يهوديان في مستوطنة "رمات شلومو" بالقدس الشرقية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i8p7

ندد مسؤول كبير في الأمم المتحدة، الأربعاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني، بقرارين اتخذتهما إسرائيل في الأونة الأخيرة لتكثيف الاستيطان في الضفة الغربية، داعيا تل أبيب إلى وقف هذه الممارسات.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، أمام مجلس الأمن: "التطورات الأخيرة في إسرائيل، مثيرة للقلق بشكل متزايد".

وكان يشير إلى تصويت أولي في الكنيست لإضفاء الشرعية على المستوطنات، وإعادة تنشيط مشروع لبناء 500 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية.

وقال: "أدعو، مرة أخرى، إسرائيل إلى الانصياع للدعوات المتكررة لوقف البناء غير القانوني للوحدات السكنية في المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية".

إسرائيل تعيد إطلاق خطة لبناء 500 وحدة استيطانية في القدس الشرقية

وفي وقت سابق من الأربعاء قالت منظمة "عير عاميم" غير الحكومية (المناهضة للاستيطان) إن لجنة التخطيط والبناء في بلدية القدس قررت، صباح الأربعاء، "تقديم (خطط) لـ500 وحدة في رمات شلومو"، في إشارة إلى حي استيطاني يسكنه اليهود المتشددون في القدس الشرقية المحتلة.

وذكرت بيتي هيرشمان، المسؤولة في المنظمة، لفرانس برس، أن الحديث يدور عن أول مشروع لتفعيل العملية الاستيطانية منذ الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وهو يتفق مع توجه بلدية القدس المحتلة إلى الانتفاع من نتائج هذه الانتخابات لدفع العملية إلى الأمام.

وينظر المجتمع الدولي إلى بناء مستوطنات إسرائيلية في الأراضي المحتلة، ومنها القدس الشرقية، على أنها عملية غير قانونية، وتشكل عائقا أساسيا أمام إحلال السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، الأمر الذي تنفيه حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية.

ورحب اليمين الإسرائيلي بانتخاب الجمهوري دونالد ترامب رئيسا أمريكيا خلفا لباراك أوباما الذي كانت إدارته ترى في الاستيطان هي الأخرى عائقا أمام السلام، معتبرا ذلك فرصة لإعادة إطلاق العملية الاستيطانية على أوسع نطاق.

المصدر: وكالات

قدري يوسف