"تيرميناتور" يبدأ التحليق في القطب الشمالي

أخبار روسيا

مروحية "مي-8 آ م ت ش – ي آ"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i8jo

دخلت أول مروحية معدلة من طراز "تيرميناتور" المناوبة القتالية في أسطول الشمال الروسي، وذلك بعد أن تسلمت القوات الجوية الفضائية الروسية عدة نماذج من هذه المروحية الفريدة.

وأوضحت شركة "مروحيات روسيا"، في بيان، الثلاثاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني، أن أول مروحية من طراز "مي-8 آ م ت ش – ي آ" في أسطول الشمال الروسي، تتميز بعدد من الصفات الفريدة تسمح باستخدامها في ظروف القطب القاسية في ظل درجات حرارة شديدة الانخفاض. وعلى سبيل المثال، تم تجهيز المروحية الجديدة بمنظومة خاصة تسمح بتشغيل المحركات بسرعة، حتى في حال انخفضت الحرارة إلى 60 درجة تحت الصفر.

كما قام المصممون الروس بتغطية قمرة الشحن على متن المروحية بألواح عزل حراري وتزويدها بنظام تدفئة ووسائل خاصة بتسخين الوجبات والمياه.

أما الإلكترونيات اللاسلكية الخاصة بالمروحية الجديدة، فتسمح بالتحليق بصورة أوتوماتيكية وفق مسار تم تحديده مسبقا حتى في حال عدم وجود اتصال بالأقمار الصناعية، كما تسمح هذه الأجهزة باستخدام المروحية في ساعات الليل وفي ظروف الليل القطبي.

كما تستطيع المروحية، بفضل محركاتها وطنية الصنع، مواصلة التحليق في حال تعطل أحد المحركات، وتبقى المروحية في مثل هذه الحال، قادرة على الارتفاع.

ويتجاوز المدى الأقصى للمروحية 1400 كيلومتر، وهي تقدر على التحليق لما يربو على 7 ساعات بصورة متواصلة.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك