وفد سعودي برئاسة أمير مكة إلى بيروت وزيارة مرتقبة لعون إلى الرياض

أخبار العالم العربي

وفد سعودي برئاسة أمير مكة إلى بيروت وزيارة مرتقبة لعون إلى الرياضالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس اللبناني ميشال عون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i89x

كشف مصدر دبلوماسي سعودي أن وفدا سعوديا رفيع المستوى، سيزور العاصمة اللبنانية بيروت، الاثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني، للقاء الرئيس ميشال عون.

وقال المصدر السعودي، الأحد 20 نوفمبر/تشرين الثاني، إن أمير منطقة مكة المكرمة ومستشار خادم الحرمين الشريفين، خالد الفيصل، يرافقه وزير الدولة لشؤون الخليج، ثامر السبهان، سيزوران بيروت، لتسليم رسالة تهنئة من العاهل السعودي لعون بمناسبة انتخابه رئيسا للبنان.

وأشار المصدر إلى أن رسالة التهنئة تتضمن توجيه دعوة لعون لزيارة السعودية، بالإضافة إلى التأكيد على دعم لبنان واستقراره.

ولفت إلى أن المسؤولين سيلتقيان خلال الزيارة، إلى جانب عون، كلا من رئيس البرلمان نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال تمام سلام ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.

وهذه الزيارة هي الثانية من نوعها لمسؤولين سعوديين منذ توتر العلاقات مطلع العام 2016، إذ زار السبهان لبنان، أواخر أكتوبر/تشرين الأول، لتأكيد موقف السعودية القائل بضرورة إنهاء الشغور في منصب رئاسة الجمهورية.

وتوترت العلاقات السعودية اللبنانية بسبب ما سمته المملكة مواقف لبنانية مناهضة لها على المنابر الإقليمية والدولية، لاسيما من "حزب الله"، عقب الاعتداء على سفارتها في طهران مطلع 2016، بالتزامن مع تجميد مساعدات عسكرية سعودية إلى لبنان بقيمة 4 مليارات دولار.

وتتهم السعودية "حزب الله" بالتبعية لإيران والهيمنة على القرار في لبنان، وتنتقد تدخّله العسكري في سوريا، وتلاحق المؤسسات ذات الصلة به ومن يتعامل معه على أراضيها.

وبدروه يهاجم "حزب الله" السعودية على خلفية مواقفها السياسية، ولاسيما بعد بدء عملية "عاصفة الحزم" في اليمن لدعم الشرعية ممثلة في الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مواجهة الحوثيين.

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي