اكتشاف لوحة تصور آخر قياصرة روسيا مخفية وراء بورتريه للينين

أخبار روسيا

اكتشاف لوحة تصور آخر قياصرة روسيا مخفية وراء بورتريه للينين رسم القيصر نيكولاي الثاني الذي كان مغطى بالحبر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i83r

تعرض في مدينة سان بطرسبورغ لوحة تصور آخر قياصرة روسيا، نيكولاي الثاني، ظلت مخفية قرابة قرن من الزمن وراء بورتريه للينين واكتشفت بالصدفة، حسب الخبراء المكلفين بترميمها.

وقالت تاتيانا بوتسيلوييفا، المشرفة على الفريق المكلف بترميم اللوحة، الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني: "ظل البورتريه الذي رسم في العام 1896 مخفيا على مدى تسعين عاما خلف بورتريه للينين رسم في العام 1924".

ويبلغ طول رسم لينين أربعة أمتار وعرضة ثلاثة، وهو موضوع منذ تسعين عاما في إحدى قاعات المدرسة 206، في سان بطرسبورغ التي كانت عاصمة روسيا القيصرية.

وظلت اللوحة تحجب السرّ الذي وراءها إلى أن قرر خبراء، العام 2013، إصلاح ضرر أصابها في السبعينات، فتبين أن تحت طبقة الحبر القابل للذوبان بالماء، ملامح رسم آخر تبين أنه يعود لآخر القياصرة الروس، الذي أعدمه الشيوعيون مع عائلته، العام 1918.

ويبدو أن الرسام السوفياتي فلاديسلاف اسماعيلوفيتش (1872-1959) الذي رسم صورة لينين لم يكن يريد أن يتلف عمل الفنان الذي رسم بورتريه القيصر، فأخفى صورة القيصر وراء بورتريه رسمه للينين.

وقالت الخبيرة: "عادة، حين ترسم لوحة فوق أخرى فإنها تتلفها، لكن رسام هذه اللوحة غطى اللوحة السابقة بطبقة من الحبر تذوب بالماء، ورسم البورتريه الجديد من الجهة الأخرى".

وأضافت تاتيانا بوتسيلوييفا: "يبدو أنه كان يريد أن تكتشف لوحة القيصر مجددا يوما ما"، لافتة إلى أن الحفاظ على صورة القيصر كان يمكن أن يكلف الرسام غاليا في تلك الحقبة.

وستعرض هذه اللوحة التي يظهر فيها من جهة بورتريه للينين، ومن الجهة الاخرى بورتريه للقيصر نيكولاي، اعتبارا من آخر الشهر الحالي في أكاديمية ستيغليتز.

المصدر: أ ف ب

ياسين بوتيتي

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة