الأمم المتحدة: أطراف النزاع السوري لم تقدم الموافقة النهائية على خطة إدخال المساعدات إلى حلب

أخبار العالم العربي

الأمم المتحدة: أطراف النزاع السوري لم تقدم الموافقة النهائية على خطة إدخال المساعدات إلى حلبمستشار المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا للشؤون الإنسانية يان إيغيلاند
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i832

أعلنت الأمم المتحدة أن أطراف النزاع السوري لم تقدم حتى الآن الموافقة النهائية على تنفيذ الخطة الأممية الخاصة بإدخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة بحلب.

وأشار مستشار المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا للشؤون الإنسانية، يان إيغلاند، في تصريحات صحفية أدلى بها السبت، 18 نوفمبر/تشرين الثاني، إلى أن كلا من روسيا ومجموعات المعارضة السورية المسلحة أعربت عن تفاؤلها بالخطة الأممية لإيصال المساعدات لسكان حلب وإخراج الجرحى والمرضى من شرق المدينة، مشيرا إلى أسفه على غياب الموافقة النهائية بشأن تنفيذ المبادرة الأممية.

كما شدد إيغلاند على أن سكان شرق حلب يواجهون "لحظات قاتمة جدا" نظرا لنقص الأغذية والأدوية في ظروف اقتراب الشتاء واحتدام الأعمال القتالية في المنطقة.

يذكر أن الأمم المتحدة كانت تخطط لإيصال قافلة مساعدات إنسانية لحوالي مليون شخص في حلب، خلال شهر نوفمبر الجاري، لكن حتى الآن لم تصل أي شاحنة من المساعدات المعنية إلى المدينة.

إيغلاند: الأمم المتحدة تجري مفاوضات مع موسكو وواشنطن بشأن إعلان هدنة إنسانية جديدة في شرق حلب

وفي وقت لاحق من الجمعة، أعلن يان إيغلاند، في حديث لوكالة "نوفوسستي" الروسية، أن الأمم المتحدة تجري مفاوضات مع أطراف النزاع السوري وكذلك مع موسكو وواشنطن بشأن إعلان هدنة إنسانية جديدة في شرق حلب، من أجل إدخال الأغذية والأدوية إلى المنطقة وسحب المرضى والجرحى منها.

وأشار إيغلاند إلى أن الأمم المتحدة ستكون في حاجة إلى 72 ساعة لتحضير العملية بعد الحصول على الموافقة النهائية من قبل جميع الأطراف المعنية.

وأضاف المسؤول الأممي أن تنفيذ جميع المهمات الموضوعة سيتطلب حوالي 7 أيام، لكنه لفت إلى أن الأمم المتحدة مستعدة لبحث مسألة مدة الهدنة.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان