علماء روس ينوون معالجة مرض التوحد بالرياضة

الصحة

علماء روس ينوون معالجة مرض التوحد بالرياضةعلماء روس ينوون معالجة التوحد بواسطة الرياضة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7y6

أورد المكتب الصحفي لجامعة تومسك الحكومية أن علماء من قسم التربية البدنية في الجامعة ينخرطون في دراسة إنزيمات الميوكيناز التي تفرز في أثناء تحميل الجسم أحمالا جسدية.

وسبق أن ثبت أن هذه المواد من شأنها تعزيز وظائف الادراك لدى الجسم. انطلاقا من هذا يرغب العلماء في استخدام خاصية الإنزيمات المذكورة هذه لمعالجة حالات مرضية مثل التوحد واختلال الذاكرة والنشاط المفرط.

وقد أوضحت باحثة من قسم التربية البدنية أن النشاط الرياضي يساعد في الاحتفاظ بذاكرة الجيدة وعقل سليم ويعرف الجميع هذا الواقع من زمان. وأضافت أناستاسيا كاباتشكوفا أن مختصي القسم المذكور يهتمون بطريقة أداء هذه الآلية وبماهية إنزيمات الميوكيناز تلك (myokinase) التي تفرز كنتيجة لممارسة هذه التمارين الرياضية أو تلك. وبعد معرفة ماهية هذه الإنزيمات سيكون في وسع العلماء تحديد مجموعات معينة من التمارين الرياضية ستسمح بالاستغناء عن العقاقير ومعالجة حالات اختلال الإدراك من دون أقراص وحبوب.

وأجرى علماء الجامعة بحوثا متكاملة بمشاركة متطوعين لأجل اكتشاف ظروف وشروط إفراز الإنزيمات المذكورة مع تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات بحسب نسبة الحركة وشدتها في نمط حياة المنتمين إليها. وقد جمع المشاركون في أثناء التجارب بين الأحمال الجسدية والتمارين الرامية إلى زيادة النشاط العقلي كمثل إجراء حسابات رياضية مع إبقاء ثقل كبير مرفوعا بينما قدر الباحثون مؤشرات مواصفات بدنية عدة بما فيها مؤشرات النشاط العقلي وتيار الدم في المخ.

كما أجرى المختصون تجارب على فئران المختبر حيث حُمِّلت هذه الأخيرة أحمالا جسدية أيضا وتلا ذلك سحب مواد بيولوجية من تلك الفئران لتحديد كميات إنزيمات الميوكيناز في عضلات عظامها.

ويريد العلماء تعميم المعطيات التي حصلوا عليها في سبيل تحديد ماهية الإنزيمات التي ستجعل المخ يعمل بنشاط أكبر. ويفترض أن تساعد هذه المعطيات الأطفال الذين يعانون من التوحد أو النشاط المفرط والبالغين الذين أصيبوا بجلطة دماغية واختلال في الذاكرة وضعف في تركيز الاهتمام.

المصدر: نوفوستي

أندريه موخين