الجيش السوري يستعد لشن هجوم ضد "داعش" في دير الزور

أخبار العالم العربي

الجيش السوري يستعد لشن هجوم ضد الجيش العربي السوري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7xw

تواصلت العمليات العسكرية والقصف الجوي والمدفعي في عدد من الجبهات على امتداد الساحة السورية.

وكان أبرزها تدمير وحدات من الجيش السوري عربات مدرعة ودفع رباعي مزودة برشاشات ومقرات للتنظيمات المسلحة  في المنصورة وخوابي العسل والراشدين 4 و5 وخان العسل وحريتان وكفر حمرا في ريف حلب وفقا لما أفاد به مصدر عسكري سوري، بينما اشتبكت عناصر حامية المطار العسكري في دير الزور فجر اليوم مع مجموعات من تنظيم داعش  تسللت باتجاه الساتر الشرقي للمطار، وقال مصدر عسكري  إن عمليات الجيش في دير الزور أدت إلى سقوط 26 قتيلا على الأقل بين صفوف تنظيم داعش بعد أن قصفت وحدات الجيش بالمدفعية والدبابات مواقعهم  وتحركاتهم في حي الصناعة وحقل التيم ومعبر الجفرة ما أدى إلى سقوط 20 قتيلا على الاقل بين صفوفهم ، بينما سقط ستة قتلى من عناصر التنظيم في الاشتباكات في محيط المطار العسكري. كما اندلعت اشتباكات في محيط اللواء 137 ومحور البغيلية بالأطراف الشمالية الغربية للمدينة بين عناصر تنظيم داعش ووحدة من الجيش السوري دون أنباء عن خسائر بشرية . 

وتعرض مطار دير الزور العسكري على مدى سنتين تقريبا  لعشرات الهجمات من قبل تنظيم داعش الذي يحاصره من ثلاث جهات ولكن لم يتمكن من اقتحامه حتى الآن، وكان أخطر هجوم تعرض له محيط المطار قبل حوالي ثلاثة أشهر من قبل التحالف الأمريكي الذي استهدف أحد مواقع الجيش السوري في جبل الثردة المتاخم للمطار مما مهد الطريق لتنظيم داعش  للسيطرة على الجبل.

وفي ريف ادلب نفذ الطيران الحربي والمروحي سلسلة غارات على مواقع المسلحين في قرية النقير بريف ادلب الجنوبي كما استهدف الطيران الحربي مواقع وتجمعات المسلحين في التمانعة وترملا وارنبة، وكذلك شرق مدينة ادلب ومعرة النعمان ومنطقة المحراب في المدينة.

وفي سياق العملية العسكرية المستمرة التي ينفذها الجيش السوري  ضد المسلحين ومواقعهم  في ريف دمشق الغربي ذكر مصدر عسكري أن وحدات من الجيش قصفت فجر اليوم مواقع للمجموعات المسلحة التابعة لتنظيم جبهة النصرة في خان الشيح وغرب بئر الأفاعي مشيرا إلى أن القصف أسفر عن سقوط قتلى وجرحى بين صفوف المسلحين وتدمير العديد من أوكارهم وأسلحتهم وذخيرتهم.

يذكر أن وحدات الجيش حققت خلال عمليتها العسكرية في منطقة خان الشيح منذ مطلع الشهر الماضي تقدما كبيرا حيث فرضت سيطرتها الأحد الماضي على خربة خان الشيح وعدة كتل أبنية من مساكن الدفاع الجوي في المنطقة.

وتنتشر في منطقة خان الشيح مجموعات مسلحة تتبع لتنظيم جبهة النصرة.

في غضون ذلك استهدفت وحدة من الجيش  بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ مقرات وآليات لتنظيم داعش الإرهابي على اتجاه تلول الصوانة شرق مدينة حمص بنحو 90 كم.

وأفاد مصدر عسكري أن القصف ألحق خسائر كبيرة بين صفوف عناصر التنظيم . وفي الريف الشمالي لحمص تركزت عمليات الجيش خلال الساعات القليلة الماضية على مواقع المجموعات المسلحة التابعة لتنظيم جبهة النصرة في قريتي الفرحانية وعين حسين الجنوبي على بعد نحو 30 كم عن مدينة حمص. كما قصفت طائرات حربية مناطق تمركزهم في مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي، في حين اندلعت اشتباكات عنيفة في أطراف ناحية جب الجراح ومحور الطيبة بريف حمص الشرقي بين قوات الجيش السوري وعناصر من تنظيم داعش، وتفيد بعض الأنباء عن  وقوع خسائر  في صفوف الطرفين.

وكانت عمليات الجيش أسفرت أمس عن تدمير تجمعات للمسلحين  فى كفرلاها والسعن وجوالك والغنطو وحوش الطالب بريف حمص الشمالي حيث تنتشر مجموعات مسلحة يتبع أغلبها لتنظيم جبهة النصرة تستهدف القرى المجاورة ومدينة حمص بالقذائف كان آخرها  أمس الأول حيث لقي شخصان مصرعهما وأصيب 7 آخرون نتيجة سقوط قذيفتين على حي النزهة.

أما في ريف حماة الشمالي فقد نفذت طائرات حربية غارات على مناطق تمركز المسلحين  حيث استهدفت  مواقعهم في بلدات وقرى اللطامنة وطيبة الإمام وكفرزيتا ولحايا والبويضة والزكاة وحصريا والمصاصنة، وسط تجدد القصف الصاروخي على المواقع ذاتها، بينما تعرضت مواقع المسلحين في ناحية عقيربات بالريف الشرقي لحماة لقصف جوي من قبل الطيران الحربي .

عبد الحميد توفيق

الأزمة اليمنية