ليبرمان يشرح أسباب إسرائيل للتنسيق مع الروس

أخبار العالم

ليبرمان يشرح أسباب إسرائيل للتنسيق مع الروسأفيغدور ليبرمان (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7x2

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي افيغدور ليبرمان، يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني، أن بلاده تسعى لتفادي وقوع مواجهات لا داعي لها مع روسيا في سوريا، الأمر الذي دفع تل أبيب للتنسيق مع موسكو.

وعلق ليبرمان على العملية العسكرية الروسية في سوريا، موضحا أن "تعزيز موسكو لقواتها بصواريخ متقدمة وحاملة طائرات لن يعيق قدرة الجيش الإسرائيلي للعمل في سوريا"، علما أن الجيش الإسرائيلي بات "مرئيا تماما" من قبل الروس، حسب صحيفة "هارتس" الإسرائيلية.

وتابع: "راداراتهم ترصد كل إقلاع تقوم به طائراتنا، هذا أمر لا يسعدنا، ولكن هذا هو السبب الذي دفعنا للتنسيق مع روسيا بغية تفادي وقوع مواجهات لا داعي لها".

من جهة آخرى، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي أنه طلب من موسكو عدم السير بصفقة أسلحة تزود بموجبها طهران بمعدات عسكرية بقيمة 10 مليارات دولار، لافتا إلى أن حظوظ عرقلة الصفقة تبدو ضعيفة.

وأشار إلى أن فرص وقف الصفقة منخفضة نظرا لما تحمله من مصلحة اقتصادية لروسيا.

وأوضح ليبرمان، أنه في هذه المرحلة تقوم روسيا وإيران بمناقشة الصفقة من دون تنفيذ أي شي، مشيرا إلى أن إسرائيل أثارت مسألة وقف الصفقة خلال الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف لإسرائيل الأسبوع الماضي، وكذلك أثناء محادثات مع الكرملين ومسؤولين آخرين في روسيا.

وكان رئيس لجنة الدفاع في مجلس الاتحاد الروسي فيكتور اوزيروف، قد أوضح في وقت سابق أن المفاوضات لا تزال قائمة حول صفقة تقوم على إثرها موسكو بتسليم طهران طائرات مقاتلة حديثة ودبابات "تي ـ 90" ومدفعية، إضافة لمروحيات.

وأشار المسؤول الروسي إلى أنه إذا ما تم إبرام الصفقة فسيتم تسليم الأسلحة على مراحل تمتد لسنوات عدة، لافتا إلى أنه من الممكن أن يتم تسليم أول شحنة في العام 2020.

المصدر:"هآرتس"

رُبى آغا