الطاقة الدولية تحذر من كارثة في الأسواق العالمية

مال وأعمال

الطاقة الدولية تحذر من كارثة في الأسواق العالمية الطاقة الدولية تحذر من كارثة في الأسواق العالمية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7wq

حذرت منظمة الطاقة الدولية من أن سوق النفط الخام العالمي قد يشهد نقصا حادا في المعروض في السنوات القادمة، ما سيثير موجة تقلبات كبيرة في أسعار السلع الأساسية.

وقالت الطاقة الدولية في تقرير نشرته الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني إن بقاء أسعار النفط عند مستويات متدنية قد تكون له عواقب وخيمة في المستقبل، وذلك بسبب تراجع مستوى الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

وأضافت الوكالة أنه ما لم تنفق أموال إضافية على اكتشاف حقول جديدة وتطويرها، فإن العالم سيواجه زيادة الطلب وقلة المعروض مع بدايات العقد القادم، ما قد يؤدي إلى صعود أسعار النفط مرة أخرى.

وتشير البيانات إلى أن الاستثمار في مصادر نفط جديدة في العام 2015، كان عند أدنى مستوى له منذ خمسينيات القرن الماضي، وذلك بسبب هبوط أسعار النفط منذ منتصف العام 2014 بأكثر من 50%.

وتراجع الاستثمار في حقول النفط من 780 مليار دولار العام 2014 إلى 580 مليارا العام 2015، ليبلغ خلال العام الحالي 440 مليار دولار.

وشددت الوكالة على أنه "إذا بقي مستوى الاستثمار في قطاع النفط منخفضا للعام الثالث على التوالي، فإن الاحتمال سيكون ضئيلا أن يفي المعروض من النفط بحاجة السوق".  

ولفتت الوكالة الدولية إلى ضرورة زيادة الاستثمارات في حقول النفط الجديدة في العام 2016 للإيفاء بالطلب على النفط الخام في المستقبل، كون إنتاج النفط من الحقول الجديدة يتطلب 3-6 سنوات.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي


توتير RTarabic
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب