يلدريم ينتقد المتظاهرين المناهضين لترامب

أخبار العالم

يلدريم ينتقد المتظاهرين المناهضين لترامب رئيس الوزراء التركي بن على يلدريم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7pr

انتقد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، الاحتجاجات المناهضة للرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب التي تشهدها مدن أمريكية رغم سلميتها حتى الآن.

وقال يلدريم في اجتماع لكوادر حزب "العدالة والتنمية" الحاكم الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني: "محاولة القفز على النتائج التي أفرزتها صناديق الاقتراع عبر عنف الشارع، غير ديمقراطية ومرفوضة".

وذكرت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء، أن يلدريم حذر من مغبة أن تتسبب هذه الممارسات في تقويض الديمقراطية في الولايات المتحدة.

وكان يلدريم والرئيس، رجب طيب أردوغان قد اتصلا بترامب في أعقاب ظهور نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأسبوع الماضي، ونقلت وسائل إعلام تركية عن أردوغان قوله إنه دعا ترامب لزيارة تركيا. 

وتعوّل تركيا على الإدارة الأمريكية المنتظرة، لرأب الصدع في العلاقات الأمريكية التركية بعد التوتر الحاد الذي شهدته على خلفية امتناع واشنطن عن تسليم رجل الدين التركي المعارض، فتح الله غولن الذي تتهمه تركيا بالوقوف وراء الانقلابيين من بنسلفانيا.

هذا، ونال دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية التي شهدتها الولايات المتحدة في الـ8 من نوفمبر/تشرين الثاني أصوات 290 عضوا فى المجمع الانتخابي الأمريكي متقدما بذلك على هيلاري كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطي التي استحوذت على أصوات 218 عضوا.

ورغم الفارق الكبير بين المرشحين في عدد الأصوات، تفوقت كلينتون على خصمها ترامب بفارق بسيط فى التصويت الشعبي وحصلت على 47.6% من الأصوات مقابل 47.5% لترامب.

وحظي دونالد ترامب بأصوات أغلبية الناخبين في 29 ولاية من أصل 50، فيما لم تتمكن كلينتون من الفوز إلا في 21 ولاية، حيث يعتمد النظام الانتخابي فى جميع الولايات على مبدأ "الفائز يحصل على الكل" أي على أصوات جميع المندوبين عن الولاية في المجمع الانتخابي.

المصدر: وكالات

صفوان أبو حلا

 

 

 

فيسبوك 12مليون
مباشر.. استعراض للطيران الحربي في معرض "الجيش 2017" في ضواحي موسكو